التحليل المالي للقوائم المالية

التحليل المالي للقوائم المالية

عمل التحليل المالي للقوائم المالية

يعد التحليل المالي للقوائم المالية أحد الأساليب التي تستخدمها الشركات لمراقبة أدائها والتمكن من اتخاذ القرارات، كما انه من الامور التى يستخدمها المستثمرون أيضًا لنفس الأغراض، حيث يتم فحص تحليل البيانات المالية المعلومات الواردة في العديد من البيانات، مثل بيان الدخل والميزانية العمومية وبيان التدفق النقدي، بطرق مختلفة لتحديد ما إذا كانت الشركة تحقق ربحًا أو تتطور أو في حالة تراجع.

تجدر الإشارة إلى أن هذا هو المفهوم العام لتحليل القوائم المالية، فإذا كنت ترغب في استثمار أموالك في شركة، فهذه هي الخطوة الأولى التي يجب عليك اتخاذها هذا هو التحليل المالي للبيانات المالية لهذه الشركة، هذا يضمن لك تقليل المخاطر المرتبطة بعملية الاستثمار وتوقع عائدًا مرضيًا، من ناحية أخرى تعتمد الشركات على نتائج التحليل المالي لاتخاذ قرارات الشراكة والاستثمار الأخرى، في هذا الموضوع نشرح مفهوم التحليل المالي للقوائم المالية، كما نستعرض معناه وأهدافه وأنواعه وشخصياته الرئيسية، كما اننا نشرح أيضًا خطوات تنفيذه والأدوات التي تساعد المحلل المالي على القيام بعمله وتحقيق نتائج التحليل المثلى.

ما هو التحليل المالي للقوائم المالية

التحليل المالي للقوائم المالية

التحليل المالي للقوائم المالية يتضمن التقييم المالي للشركات والمشاريع والميزانيات لتحديد أدائها وملاءمتها ولتوفير معلومات مفيدة تساعد في الحصول على نظرة عامة واضحة عن الوضع المالي واتخاذ قرارات مستنيرة، سواء كان التحليل المالي للشركات لتقييم الأداء، وتنفيذ الضوابط وإعداد الخطط، أو الاستثمارات لتحديد الفرص الاستثمارية الأكثر ملاءمة، أو للدولة ووكالاتها الحكومية أو كيان آخر، فهو في النهاية وسيلة مهمة للغاية لتوجيه صانعي القرار لأداء مالي أفضل وأكثر ربحية.

ويترتب على ذلك ممارسة الأنشطة من قبل الشركات إلى بيانات ذات طبيعة مالية متنوعة وشاملة، والتى يتم استخدامها كمدخلات في نظام محاسبة الشركة ويجب تصنيفها وتقييدها وإرسالها إلى الحسابات المرتبطة، ثم يتم تقديمها في شكل بيانات مالية تلخص عمليات الشركة خلال فترة زمنية محدده وتظهر وضعها المالي في وقت محدد.

يتم بعد ذلك إتاحتها لجميع الأطراف المعنية حتى يتمكنوا من الوثوق بها عند إتخاذ القرارات المتعلقة بالأعمال، حيث تحتوي هذه القوائم على كمية كبيرة من المعلومات المرئية اللازمة لاتخاذ القرارات.

يعد التحليل المالى للقوائم المالية مهمًا للحصول على معلومات مفيدة لجميع المشاركين في المشروع، وتخطيط وتقييم عملية المشروع وعلى الإجابات على العديد من الأسئلة التي تنشأ والتي تستند إليها الإجابة.

بعد ذلك، اتخذ قرارات بشأن مستوى ربحية المشروع وكفاءته وما إذا كان بإمكانك تنفيذ خططك وما إذا كان بإمكانك الوفاء بالتزاماتك المستقبلية في الوقت المحدد (سواء على المدى القصير أو المتوسط أو الطويل)، لذلك فإن عملية تحليل اىلقوائم المالية مهمة وضرورية لجميع الأطراف المشاركة في المشروع، نظرًا لأنه جزء يسبق إصدار القرارات، فإنه يخدم عملية التخطيط المالي وجزء يتم بعد إصدار القرارات.

يتم استخدامه لعملية التحكم وعملية التقييم وعملية المراقبة.

نقدم ايضا:

تحليل إحصائى لاستبيان طبي

أهمية التحليل المالي للقوائم المالية

التحليل المالي مهم للغاية خاصة وأننا في عصر المعلومات والاستثمار لأنه يساهم في النجاح المالي والإداري للمؤسسات والأفراد، تكمن أهمية التحليل المالي للقوائم المالية في قدرته على تحديد الكفاءة المالية للشركة من خلال تحديد نسب السيولة الخاصة بها، كما أنه يعمل على تحديد خطط التمويل والمبلغ بناءً على مؤشرات الكفاءة المالية للشركة، مع توفير معلومات دقيقة عن نجاح الاستثمار باستخدام مؤشرات الربحيه، كما انه يعمل على دعم عملية التخطيط المستقبلي لتحسين عوامل القوة ومكافحة عوامل الضعف وتحديد مستوى مخاطر الاستثمار في الشركة بإستخدام مؤشرات نسبة الدين.

استخدم مؤشرات معدل النشاط لتوفير مؤشرات دقيقة لنجاح الإدارات ذات الصلة، مثل الشؤون المالية والمبيعات، وتعود أهمية التحليل المالي إلى أنه أداة تتعامل مع الدراسة التحليلية التفصيلية للقوائم المالية وتوضح العلاقات بين عناصر هذه القوائم المالية والتغيرات التي تحدث في هذه العناصر خلال فترة محددة أو عدة فترات زمنية، وتوضح نطاق هذا التغيير في الهيكل المالي العام للشركة، حيث يعمل على تحديد الجدارة الائتمانية للشركة، وتحديد قدرة الشركة على الكسب (تحديد كفاءة نشاط الشركة)، وتحديد الهيكل المالي الأمثل والتخطيط المالي للشركة، وتحديد حجم المبيعات المناسب من خلال تحليل نقطة التعادل والتحليل التشغيلي وتحديد الوضع المالي الحقيقي للشركة وتحديد هيكل تكلفة الشركة وتقييم الأداء التنفيذي المساعدة في تطوير السياسات والبرامج المستقبلية للشركة وتوفير منصة مناسبة لاتخاذ القرار، وايضا تحديد القيمة العادلة لأسهم الشركة.

أهداف وانواع التحليل المالي

يحتوي التحليل المالي على العديد من الأهداف، والتى تختلف اعتمادًا على الأغراض المختلفة لإجراء التحليل، أهم هذه الأهداف:-

  •  توفير المعلومات اللازمة لوضع الخطط المستقبلية.
  • توفير مؤشرات واضحة لنجاح النشاط الذي تقوم به المؤسسة.
  • تحديد المشاكل المالية والممارسات السلبية لتصحيح الدورة.
  • التعرف على واقع الوضع المالي للمؤسسة وكفاءتها المالية.
  • تسليط الضوء على نقاط القوة التي يجب تحسينها ونقاط الضعف لمقاومتها.
  • المساعدة في اكتشاف فرص الاستثمار في سوق الأعمال.
  • مساعدة الإدارة المالية والإدارة العليا على تحديد أهدافها القصيرة والطويلة الأجل.
  • تقييم مدى نجاح الإدارة المالية والإدارة العليا في الحفاظ على وضع مالي مستقر.
  • تحديد الوضع المالي من حيث قدرة المؤسسة على تلقي الأموال والقروض وسدادها.

اما بالنسبة لأنواع التحليل المالي، هناك انواع مختلفة من التحليل المالي، والتى تختلف وفقًا لعدد من المعايير، ويتم شرح ذلك على النحو التالي:

يعتمد ذلك على عامل الحركة.
النوع الأول: يتميز التحليل المالي الرأسي بحقيقة أن الأرقام الرئيسية ذات الصلة في البيانات المالية يتم تحليلها على مدى فترة زمنية محددة، مثل تحليل العلاقة بين الأصول الحالية وإجمالي الأصول في عام 2022، دون مقارنة بيانات ونتائج هذه الفترة مع فترات أخرى في البيانات المالية.

النوع الثاني: التحليل المالي الأفقي، يتميز التحليل الافقي بتحليل عنصر معين أو مجموعة من العناصر المتشابهة في البيانات المالية على مدى فترات زمنية مختلفة، مثل تحليل نسبة السيولة لعام 2021 مقابل نسبة السيولة لعام 2022 لنفس الشركة.

اعتمادًا على عامل الوقت
التحليل المالي قصير الأجل: يتعامل التحليل المالي قصير الأجل مع معالجة وقياس الاداء المالي من حيث العمليات والقرارات قصيرة الأجل، مثل تحديد نسبة السيولة قصيرة الأجل وقدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها قصيرة الأجل.

التحليل المالي طويل الأجل
على عكس التحليل قصير الأجل: يتعامل التحليل المالي طويل الأجل مع تحليل الفوائد والبيانات المرتبطة بالأنشطة والقرارات التجارية طويلة الأجل، مثل قدرة الشركة على تحقيق الأرباح ودفع الفائدة على القرض أو التمويل الخارجي.

وفقًا للوكالة المنفذة
النوع الأول هو التحليل المالي الداخلي: يتميز هذا النوع بالوصول الكامل إلى البيانات المالية، هذا هو التحليل الذي تقوم به الشركة في جميع الشركات التابعة لها لمساعدة صانعي القرار على تقييم الأداء واستكشاف فرص التحسين.

النوع الثاني التحليل المالي الخارجي
على عكس التحليل الداخلي، لا يتمتع التحليل المالي الخارجي بالوصول الكامل إلى البيانات المالية، هذا هو التحليل الذي يقوم به أشخاص أو منظمات غير مرتبطة بالشركة، غالبًا نتيجة لدراسة فرص الاستثمار المتاحة في الشركة، وفقًا للمؤشرات المالية، تشمل المؤشرات المالية ما يلي: نسبة السيولة، نسبة النشاط، نسبة الربحية، نسبة الدين، نسبة السوق.

خطوات التحليل المالي

قد تختلف خطوات التحليل المالي من محلل إلى آخر، اعتمادًا على الغرض من التحليل والوظائف المتاحة والمنهجية المستخدمة من قبل كل محلل والمواقف التي يعمل فيها، ومع ذلك من الممكن وضع أطر عامة توضح خطوات التحليل المالي على النحو التالي:

اولا تحديد أهداف التحليل
لابد من تحديد الهدف من التحليل قبل بدء التحليل للتركيز على البيانات المالية المرتبطة بالهدف واستبعاد الامور التى لا تدعم الهدف او بمعني اخر استبعاد ما لا يتماشى مع الغرض من التحليل.

يساعد تحديد الهدف أيضًا على استخدام أنسب الأدوات والوسائل للتحليل وتحقيق النتائج التي تدعم المستفيد والشخص الذي يتخذ القرارات.

ثانيا تحديد الفترة الزمنية التي يشملها التحليل
يجب تحديد موعد نهائي يبدأ من السنوات المالية لإجراء التحليل ضمن نطاق تطبيقه، وللحصول على نتائج تحليل مالي دقيقة، من الأفضل تضمين أكثر من سنة ماليه واحدة، لأن السنة المالية الواحدة قد لا تعكس الوضع المالي بدقة.

ثالثا جمع المعلومات والبيانات المالية المطلوبة من مصادرها
انها واحدة من أهم الخطوات في التحليل المالي، والتي تتمثل في تحديد القوائم المالية اللازمة لتنفيذ التحليل، مثل القوائم المالية وحركات المخزون والمصروفات، وما إلى ذلك، مما يسمح للمحلل المالي بإضافة المعلومات التي تساعده في الحصول على نتائج دقيقة.

رابعا تعريف منهجية وأدوات التحليل المالي
بعد تحديد الهدف والفترة الزمنية وجمع البيانات المطلوبة، يتم تحديد طريقة التحليل المالي والأدوات المناسبة لإجراء التحليل.

خامسا إجراء التحليل بالطريقة والأدوات التي تم تحديدها
الخطوة الأكثر اهمية هي إجراء التحليل من خلال معالجة البيانات المالية المعدة وفقًا للطرق والأدوات المحددة، في هذه الحالة، تعتبر المهارات والخبرة من العوامل التي تميز المحلل المالي عن الآخر، تتطلب هذه الخطوه براعة لتحويل البيانات المالية إلى معلومات ومؤشرات يمكن استخدامها لتقييم الوضع المالي واتخاذ القرارات.

سادسا الحصول على النتائج وقدم التوصيات بعد إكمال الخطوات السابقة
من الممكن أيضًا للمحلل المالي الحصول على نتائج واضحة ودقيقة تشرح الوضع المالي.
في ضوء النتائج، يتم تقديم توصيات في رأي المحلل، يجب أن تؤخذ في الاعتبار للإجابة على الأسئلة المطروحة قبل التحليل وتحقيق الأهداف.

لدينا ايضا:

مكتب تحقيق مخطوطات في السعودية

 

لماذا تتعامل مع شركة جودة لعمل التحليل المالي للقوائم المالية

تعمل شركة جودة على توفير خدمة اجراء واعداد التحليل المالي للقوائم المالية من خلال محلل مالى متميز وهو الشخص المسؤول عن تنفيذ التحليلات الإحصائية المالية والاستراتيجية للشركة، كما يمكن للمحلل المالي العمل في مناطق ومواقع مختلفة، بما في ذلك البنوك والمؤسسات والشركات من جميع الأنواع.

عادةً ما يقضي المحلل وقته في المكتب، وبالتالي يحتاج إلى الكثير من الهدوء والتركيز حتى يتمكن من إجراء الحسابات دون أخطاء، مما قد يسبب مشاكل مالية للشركة، وهذا ما تركز عليه شركتنا وهو توفير البيئة المناسبة للمحللين لانتاج تحليلات مميزة لا يوجد بها اى اخطاء.

يعمل المحلل المالي لدينا على تحليل الحسابات وإعداد التوقعات والتنبؤات المالية وإعداد جميع البيانات المالية، مثل بيان الدخل، مع الحفاظ على سرية بيانات الشركة ومعلوماتها أيضًا، كما يساعد المحلل المالي الشركات على اتخاذ قرارات استثمارية، ويساعد على جمع المعلومات وتحليلها ويقدم المشورة المناسبة.

على سبيل المثال، يقوم بتحليل قيمة المنتجات والمبيعات وتكاليف التشغيل والتكاليف لتحديد القيمة الإجمالية للإيرادات وبالتالي صياغة التوقعات لمستقبل الشركة.

يقوم المحللون الماليون بتحليل ظروف الاقتصاد الكلي والاقتصاد الجزئي، وكذلك أسس الشركات، لوضع توقعات حول الشركات والقطاعات والصناعات، كما أنهم غالبًا ما يوصون بمسار عمل، مثل شراء أو بيع أسهم في شركة، بناءً على أدائها العام وتوقعاتها، كل هذه الأمور لا تتوفر إلا لدى شركة جودة مما يجعلك تثق بنا.

كيف يتم تحليل القوائم المالية؟

هناك عدد من الخطوات المتخصصة في تحليل البيانات المالية باستخدام الأرقام الرئيسية، حساب النسب المتعلقة بحجم المفصل، حيث يتم احتساب هذه الخطوة بناءً على الميزانية العمومية للشركة،حساب نسب الحجم المشترك بناءً على البيانات المالية المتعلقة ببيان الدخل.

ما هي أنواع التحليل المالي؟

أنواع التحليل المالي تشتمل على (التحليل الرأسي، التحليل الأفقي، تحليل السيولة، تحليل أرقام الأعمال، تحليل الربحية، تحليل المخاطر والديون، تحليل الاستقرار، تحليل التغطية).

متى نقوم بالتحليل المالي؟

يقوم الدائنون بإجراء تحليلات ماليه لتقييم المخاطر التي من المتوقع أن تؤثر على قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها عند انتهاء صلاحيتها، يتم تحقيق ذلك من خلال تركيز التحليل المالي على سيولة الشركة كأحد أفضل مؤشرات القدرة المالية قصيرة الأجل.

كيفية التواصل مع مكتب جودة للخدمات التعليمية

يمكنك التواصل مع شركة جودة للخدمات التعليمية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك او الواتساب او الاتصال الهاتفي حيث سيتم الرد عليكم من قبل خدمة العملاء والتي سوف تجيب عن كافة استفسارتكم بخصوص عمل مشاريع تخرج حيث يمكننا اعداد خطة بحث مشروع تخرج ويمكنك ايضا الاعتماد علينا في اعداد تدقيق لغوي لرسائل الماجستير كما يمكننا ايضا اعداد الإطار النظري والدراسات السابقة في البحث العلمى كما نقدم ايضا خدمة التحليل الاحصائي لرسائل الماجستير والدكتوراة كما نقدم ايضا بعمل التحليل الاحصائي باستخدام برنامج spss وتصميم استبيان إلكتروني جاهز ومشروع تخرج واعداد بحوث ترقية حسب التخصص المطلوب كما نعد ايضا افضل موقع لحل الواجبات الجامعية الاسايمنت وافضل موقع دروس اون لاين كما نقدم ايضا خدمة اعداد رسائل الماجستير والدكتوراه فنحن افضل مكتب عمل رسائل ماجستير جاهزة واعداد بحوث ترقية، كما اننا نعد أفضل مكتب دراسات جدوى في مصر.

Leave A Comment