خطوات كتابة البحث الميداني

1 195

خطــوات كتــابة البحث الميــداني

عندما يحصل الباحث على الإذن بإجراء البحث فإنة يبدأ بتنفيذ الخطوات العلمية الآتيه:

– كتابة مباحث فصل الإطار النظري التي حددها في الخطة ولكن بتوسع وبطريقة علمية مقنعه تتلاءم مع أهداف الدراسة .
2- كتابة فصل الدراسات السابقه بتوسع وبطريقة علمية مقنعه .
3- مراجعة الإطار المنهجي لخطة البحث , لأن من المحتمل أن اطلاع الباحث وقراءته للدراسات السابقه حول موضوع الدراسة وكذلك إطلاعه وقراءته للأدبيات النظرية المكتوبه عن مشكلة البحث قد منحته القدرة على تقويم أهدافه ومنهجه وتساؤلاته ومتغيراته وأدوات بحثه, لذلك ينبغي بعد الأستئذان من اللجنه العلمية المشرفة على البحث تعديل مايراه مناسبًا لتحقيق أهداف الدراسه .
4- تصميم أداة البحث بشكلها النهائي سواء كانت الأداة استبانه او مقابلة او ملاحظه , وذلك بمساعدة ذوي الأختصاص والخبرة في هذا المجال ثم اختياره الأداة وتجريبها والتأكد من أنها تحقق أهداف البحث .
5- إجـراء الدراسة الميدانيه لجمع البيانات .

خطــوات كتــابة البحث الميــداني

الشكل النهائي للبحث العلمي:

عندما ينتهي البـاحث من إجراء دراسته الميدانيه عليه أن يقدم البحث بشكله النهائي مرتباً في ضوء العناصر العلميه الأتيه :

مقدمة في موضوع الدراسة وإطاره المنهجي

يضع الباحث في هذه المقدمه مشكلة البحث, ويتبعها مباشرة بمفاهيم الدراسة الرئيسيه ثم بأهداف البحث ثم بتساؤلات أو فروض الدراسة ثم بمجتمع البحث ومجاله المكاني والزماني ثم بمنهج البحث ثم بأداة البحث ” وتفصيل عن تصميم وتجريب وثبات وصدق استبانة البحث” ثم بمتغيرات الدراسة ثم بالمقاييس والاختبارات الأحصائيه المستخدمه في البحث .

الفصل الأول الدراسات السابقة حول موضوع الدراسة

يشمل هذا الفصل ثلاث مباحث رئيسيه هي :

ثم يختم الباحث هذا الفصل بكتابة “جوانب التباين والتلافي بين هذه الدراسة والدراسات السابقة”.

الفصل الثاني الإطـار النظري لموضوع الدراسة

يضع الباحث في هذا الفصل المباحث النظريه الضروريه, والحد الأدنى في أن تكون ثلاثة مبـاحث , هي كما يأتي :

• المبحث الأول : حجم مشكلة الدراسة احصائيًا .
• المبحث الثاني : مشكلة الدراسة من منظور اسلامي .
• المبحث الثالث : النظريات المفسره لمشكلة الدراسة .

الفصل الثـالث

وهو أهم فصل, يصيغ الباحث عنوان هذا الفصل من عنوان البحث الرئيسي, ويتبعه مباشرة بين قوسين بمصطلح “دراسة تطبيقيه”. مثــال : العوامل الأجتماعيه المرتبطه بالجرائم الجنسيه “دراسة تطبيقيه”.

– على البـاحث أن يبدأ بعملية التحليل للبيانات لكل جدول والتي ينبغي أن تتضمن الخطوات الآتيه :

( أ ) التحليل الأحصائي الوصفي أو الأولي لبيانات الجدول ” وهو المقارنه بالتركيز على النسب المئويه .
( ب ) التحليل الأحصائي المتقدم للمتغيرات المتضمنه للجدول “تحليل قيم الأختبارات والمعامل الاحصائيه “.
( ج ) تفسير الباحث للنتيجه: بمعنى أن يضع تبريراً علميًا للنتائج المستمدة من التحليل الأحصائي الأولي والمتقدم بشرط أن يكون تفسير الباحث مرتبطًا ببناء وثقافة المجتمع ككل .
( د ) التفسير الكيفي: هو أن يذكر الباحث ملاحظاته ومشاهداته أو مقولات المبحوثين التي جمعها الباحث عن طريق أداة المقابلة وأداة الملاحظه لتدعم أو تفسر النتيجه التي تحصل عليها من خلال التحليل الأحصائي للجدول .
( هـ ) التفسير النظري : بمعنى أن يحـاول الباحث تفسير النتيجه التي تحصل عليها من خلال التحليل الأحصائي للجدول بأفتراضات وتصورات النظريات المفسرة .
( و ) التفسير الأسلامي : بمعنى أن يحاول الباحث طرح تفسير شرعي للنتيجة التي تحصل عليها من خلال التحليل الأحصائي للجدول بالأعتماد على حقائق الإسلام الوارده في الكتاب والسنه , وكذلك بالأعتماد على آراء العلماء والفقهاء الشرعيين .
( ز ) المقارنه مع الدراسات السابقة : بمعنى أن يضع مقارنة بين نتيجته التي تحصل عليها من خلال التحليل الأحصائي للجدول بنتائج ودراسات سابقة تناولت نفس الظاهره محل الدراسة في هذا الجـدول .
هذه أهم العناصر المنهجيه التي ينبغي ذكرها عند تحليل بيانات الجـداول بصرف النظر عن ترتيبها ولكن يعرضها الباحث بأسلوب علمي مقنع .

الفصل الرابع: نتائج وتوصيات الباحث

أولاً : نتـائج البحث :

ينبغي عند صياغة النتائج أن يكون عدد النتائج مساويًا لعدد أهداف البحث في الدراسة, بمعنى أن تكون كل نتيجة تعبر عن تحقيق هدف من أهداف البحث , وينبغي على الباحث ان يربط النتائج بعضها ببعض .

ثانياً : توصيات الباحث :

– ينبغي أن يوصي الباحث بما يتلاءم مع استنتاجاته الميدانيه فقط .
– على الباحث ان يستبعد التوصيات والمقترحات المثاليه .
– ينبغي ان تكون التوصيات تتناسب مع الأهمية العلمية النظريه التطبقيه التي ذكرها الباحث عند صياغة مشكلة البحث أو موضوع الدراسه .

مـلاحظات منهجيه مهمة :

( 1 ) ينبغي الأهتمام بالتوثيق العلمي للمراجع والمصادر:

فهناك التوثيق بالطريقه ” العربيه ” والتي تعني توثيق النص أو الفكره أسفل الصفحه بذكر المؤلف والمرجع وتاريخ الطبعه والصفحه . والتوثيق بالطريقه ” الأمريكيه ” والتي تعني توثيق النص أو الفكره في نهايتها خلال السطر بين قوسين , ويذكر بين القوسين : اسم المؤلف سنة الطبعه الصفحه ثم يذكر المرجع أو المصدر مرة أخرى بالترتيب الأبجدي مع باقي المراجع في ملحق خاص بنهاية البحث . ويفضل تجريد المؤلفين من الألقاب مثل عدم ذكر العالم أو الدكتور أو المهندس أو اللواء …. وذلك من أجل الابتعاد عن العواطف في اختيار المرجع , وليثبت الباحث أن الأختيار كان للفكرة العلمية وليس لمكانة المؤلف .

( 2 ) ملخص البحث يوضع مباشرة بعد صفحة العنوان الرئيسي .

( 3 ) فهرس البحث وفهرس الجداول يوضعان في بداية البحث بعد العنوان مباشرة .

( 4 ) لا يكتب للبحوث والدراسات الميدانية مقدمة , وانما يكتفى بصياغة موضوع أو مشكلة الدراسة وعادة ماتوضع المقدمه كتعريف في بداية الكتب النظريه .

( 5 ) ينبغي أن يرفق الباحث نموذجًا لأداة البحث ” الأستبانه , المقابلة ” في نهاية البحث بعد المراجع وبشكل عام ينبغي للباحث أن يرفق كل الوثائق المتعلقه ببحثه في ملاحق خاصة تكون في نهاية البحث .

( 6 ) صفحة الشكر والتقدير عـادة تكون في بداية البحث قبل الفهرس , وينبغي أن يصدق الباحث ويوجه الشكر والتقدير إلى اولئك الأشخاص الذين ساهموا أو ساعدوا على إنجاز دراسته وينبغي أن يبتعد الباحث عن المجاملة بالشكر حتى لايفقد مصداقيته .