مكتب اعداد الإطار النظري والدراسات السابقة في البحث العلمي

مكتب اعداد الإطار النظري والدراسات السابقة في البحث العلمي

الإطار النظري والدراسات السابقة في البحث العلمي

الإطار النظري والدراسات السابقة في البحث العلمي يعتبر الجزء النظري الاهم الذى يسعى لاعداده الباحث حيث انه من خلال الإطار النظري في البحث العلمي يستطيع الباحث اثبات وحل مشكلة البحث العلمي وفقا لأسس معينة تحت اشراف اللجنة العلمية الأكاديمية حيث ان الباحث يقوم بالبدء بإعداد الإطار النظري بعد مقدمة البحث العلمي على هيئة شرح للدراسة العلمي فى عدة صفحات ولذلك يواجه العديد من الاشخاص صعوبة فى كتابة الإطار النظري والدراسات السابقة في البحث العلمي فيبحثون عن شركة اعداد الإطار النظري والدراسات السابقة في البحث العلمي.
لذا ينصح بالتعامل مع شركة جودة للخدمات التعليمية وذلك لامتلاكها مهارة إعداد الإطار النظري وفيما يلى سوف ما هو نوضح الإطار النظري في البحث العلمي ومكوناته وشروطه.

مكتب اعداد الإطار النظري والدراسات السابقة في البحث العلمي

نظرا لأهمية الإطار النظري في عملية البحث العلمي ظهرت شركات او مكاتب لمساعدة الدارسين فى اعداد الإطار النظري والدراسات السابقة في البحث العلمي ومن بين هؤلاء المكاتب تم تصنيف مكتب جودة انه أفضل مكاتب إعداد الإطار النظري للبحث العلمي لأحتوائه على:-

  • أساتذة مختصين فى عمل الإطار النظري و الدراسات السابقة وتوثيق معلومات البحث.
  • يتواجد مجموعة كاملة من المصادر والمراجع التىتعد العمود الفقرى لاعداد الإطارالنظري.
  • تسليم مشروع الإطار النظري باللغة العربية واللغة الانجليزية.
  • الالتزام بمعايير وضوابط وطرائق البحوث العلمية وخاصة الإطار النظري.
  • يتسلم مشروع الإطار النظري فى الميعاد المحدد دون تأخير.
  • يتسلم الدارس نسخة كاملة من المراجع والمصادر التى تم الاستعانة بها فى انشاء الإطار النظري و الدراسات السابقة في البحث العلمي.

الإطار النظري والدراسات السابقة pdf

مكتب اعداد الإطار النظري والدراسات السابقة في البحث العلمي

الإطار النظري هو الاساس الذى يقوم عليه البحث العلمي حيث انه يحتوى على احد العناصر المهمة جدا وهى الدراسات السابقة التى لا يخلو اى اطار نظري منها والاطار النظري يكون فى حدود 40 او 50 صفحة من صفحات البحث ويحتوى على الصفحات النظريه المتواجدة في البحث العلمي فهو يعتبر بنك المعرفة الذى يوضع للدارس الاسس الذى سيقوم عليها فى البحث.

شروط اعداد الإطار النظري للبحث العلمي

  • لاعداد الإطار النظري بشكل صحيح لابد من وجود بعض الشروط الواجب توافرها والالتزام بها حيث ان الإطار النظري يكون في الفقرة الثانية للبحث ويأتى بعد المقدمة مباشرة ويتميز بحجم معين لا يمكن تخطيه مع ضرورة الاستعانة بالدراسات السابقة وذكرها فى البحث.
  • يجب ان يحتوى الاطار النظري على فائدة جديدة مما يساعد الدارس على رفع القيمة المكانية للبحث يجب ان يتناسب ويتوافق البحث مع الدراسه.
  • يجب على الدارس الحرص اثناء كتابة الإطار النظري ان يكون دقيقا.
  • يجب ان يتناول الإطار النظري موضوعات البحث بطريقة واضحة والاعتماد على المعانى والعبارات البسيطة وتوضيح المصطلحات والمفاهيم البحثيه المهمة يجب ان يستوفى الإطار النظري الاتجاهات والجوانب المختلفة للبحث.

كيفية كتابة الإطار النظري والدراسات السابقة في البحث العلمي

يسأل الكثير من الدارسين كيف اكتب الإطار النظري و الدراسات السابقة للبحث العلمي لما يواجههم من صعوبات فى الكتابة فنحن هنا فى شركة جودة للخدمات التعليمية نوضح لكم كيفيه كتابه الإطار النظري بطريقة صحيحة وبترتيب معين.

العنوان :-

يكتب العنوان الذي يعبر عن موضوعية البحث.

المقدمة :-

يكتب مقدمة تمهيدية للموضوع فى الإطار النظري للبحث ولابد ان تتكلم المقدمة عن الحيثيات المختلفة للبحث.

اهمية الدراسة :-

يوضح الدارس اهمية الدراسه من خلال اظهار الفوائد المتواجدة فى البحث ومدى امكانية تطبيقه وما الاسباب التى دفعته لاعداد بحثه.

متغيرات البحث :-

هذه الخطوة من أهم خطوات كتابه الإطار النظري حيث يريد الباحث من خلالها إيجاد إجابات لأسئلة البحث.

اهداف الدراسه :-

والتى بواسطتها يبين الدارس الأهداف الرئيسية للبحث والنتائج التى يمكنه الحصول عليها بعد انتهائه من البحث فيجب ان تتم صياغه الاهداف بعيدا عن المفاهيم الغير واضحة ويجب ان تكون الاهداف مرتبطة بأسئلة وموضوعات الدراسه.

منهج الدراسه :-

يحدد الدارس الطريقه التى يتبعها لجمع وتحليل المعلومات البحثية والمناهج القديمة مثل المنهج الوصفى الذي يصف المشكلات والظواهر فى الإطار النظري.

مصطلحات الدراسه :-

تتكون من اهم المفاهيم التى ترتبط بالمنهج البحثي.

فرضيات البحث :-

وهى تعتبر مرحلة النتائج والحلول المتوقعة حول أسئلة الدراسه من الدارس ويجب ان تكون بسيطة وقابلة للقياس.

نتائج الدراسه :-

تعد خلاصة ما توصل إليه الباحث من المعلومات والفوائد حول البحث وتحتوى على إجابة للفرضيات التي تم صياغتها في الإطار النظري للبحث وكذلك لان الإطار النظري للدراسة يجب ان يحتوى على توصيات وإرشادات ترتبط بزيادة الحلول والفاعلية لموضوع البحث.

الدراسات السابقة :-

وهي الجزء الثاني من الإطار النظري حيث ان الدارس يكتب الدراسات السابقة باللغة العربيه اولا ثم الانجليزية وترتب ترتيبا منطقيا حسب المنهج.

خطوات اعداد الإطار النظري للبحث العلمي

  • تحديد وتسمية المتغيرات في الرسالة.
  • ذكر المتغيرات و نوع العلاقة التى تربط المتغيرات البحثيه ببعضها تبعا للمراجع.
  • كتابه الدوافع التى جعلته يتنبأ بوجود علاقات بين المتغيرات الموجودة بالبحث.

 

مهارة اعداد الاطار النظري والدراسات السابقة

تعد مهاره عمل الإطار النظري و الدراسات السابقة اهم خطوة حيث انه يوضح الكثير من المعلومات المهمة التى تعمل على انجاز البحوثات وفهمها حيث ان الإطار النظري يحدد نوع المشكلة وصياغه فرضياتها بشكل دقيق واختيار منهج مناسب لموضوع البحث وتدوين التوصيات والنتائج والمراجع والمصادر كما يعمل على تلخيص اهم الدراسات السابقة التى يتم اعتمادها من قبل الجامعة مما يزيد من وضوح الموضوع البحثي واثراء المحتوي وتشتمل مهاره اعدادالإطار النظري و الدراسات السابقة على العنوان – المقدمة – المشكلة وفرضياتها – منهجية وحدود البحث – الدراسات السابقة – النتائج والتوصيات – المصادر والمراجع.

ولمهاره اعداد الإطار النظري عدة شروط :-

  • الالتزام بالمنهج العلمي فى الاجراءات البحثيه والذى من خلاله يحصل على طرق لحل مشكلة البحث وصياغتها بطريقة صحيحة من اجل تحقيق الأهداف الموضوعة.
  • لابد ان يحافظ الإطار النظري على التنسيق و الإطار الاكاديمي للدراسة والا يخرج عن الشكل المعتاد له.
  • يجب ان يكون الإطار النظري كامل وشامل الترابط بين عناصره.
  • توضيح جميع المتغيرات وتعريفاتها الموجودة في البحث وعرضها بشكل علمى.

كما يوجد بعض الالزاميات لمهاره الدراسات السابقة

  • تمهيد للدراسات السابقة والعلاقة التى تربطها بالإطار النظري واهميتها.
  • ذكر الايجابيات والسلبيات التى تتضمنها الدراسات السابقة.
  • يلزم توضيح حجم العينة المستخدمة فى الدراسات السابقة فى الاجراءات البحثيه العلمية اثناء تلخيصها.
  • يجب ذكر طبيعة المنهج المتبع من قبل الباحثين ومدي مناسبة المنهج الذى تم اختياره ليتناسب مع الدراسات السابقة والنتائج التى توصلوا اليها فى الدراسات السابقة.
  • يجب ان يشير الباحث الى دور الدراسات السابقه واهميتها فى استكمال البحث.

 

ماهو قسم الدراسات السابقة في البحث العلمي ؟

هو القسم الذى يمكن ان تتطلع وتستعرض الدراسات والابحاث السابقة التى تتعلق بمتغيرات البحث الخاص بك منه ف البحوث العلمية تراكمية فانت تقوم بعمل سرد جميع الدراسات السابقة بأسماء كاتبيها وماذا فعوا حتى تتمكن من سد الفجوة البحثيه.

ما هي أساسيات البحث العلمي ؟

البحث العلمي له أساسيات لا يمكن تخطيها فهو عبارة عن سؤال علمي يتم طرحه بشكل صحيح ويتم من خلال هذا السؤال توافر مجموعة من مكونات اعداده وهى :-

  • صياغة فرضياته.
  • اختبار الفرضيات.
  • الوصول الى نتيجه معينه تنص على صحة الفرضية او خطأها.

كما ان له ثلاث مراحل :-

  • اختيار موضوع محدد.
  • اجراء التجارب.
  • رسم النتائج.

ولا يمكن ان تخلو أساسياته من وجود وتنظيم وترتيب الاطار النظري و الدراسات السابقه كما يمكن مساعدتك فى اجراء كل ما يتعلق برسائل الماجستير والدكتوراه من ااطار النظري و الدراسات السابقه عن طريق شركة جودة الرائدة فى مجال الخدمات التعليميه.

 

كيفية التواصل مع شركة جودة للخدمات التعليمية

يمكنك التواصل مع شركة جودة للخدمات التعليمية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك او الواتساب او الاتصال الهاتفي حيث سيتم الرد عليم من خدمة العملاء للاجابة عن كافة استفسارتكم المتعلقة بالخدمة كمل سيقدم لكم عرض بالخدمات الاخري التي نقوم باعداده ومنها اعداد خطة بحث ماجستير وخدمة اعداد رسائل ماجستير وايضا خدمة التحليل الاحصائي لرسائل الماجستير والدكتوراة كما نقدم ايضا خدمة اعداد مشروع تخرج في كافة التخصصات الجامعية.

Leave A Comment