التحليل الإحصائي باستخدام برنامج excel

التحليل الإحصائي باستخدام برنامج excel

مكتب اعداد التحليل الإحصائي باستخدام برنامج excel

يرغب العديد من الطلاب في إجراء التحليل الإحصائي باستخدام برنامج excel لأنه يعد احد اسهل البرامج المستخدمة في التحليل الاحصائي، كما يعد هذا التحليل أحد أنواع التحليل المهمة المطلوبة للبحث أو الرسالة العلمية فالبحث العلمي، يتضمن اختيار موضوع البحث ومن ثم جمع المادة العلمية ثم بعد كتابة المقدمة، تليها فرضيات أو أسئلة بحثية، ثم كتابة الأقسام والفصول والبحوث، كما يسميها البعض الإطار النظري الافتراضي، ولتحقيق نتائج البحث العلمي، فمن الضروري استخدام أداة لجمع المعلومات من عينات الدراسة، مما يثير مشكلة البحث للجانب البشري ومن بين الأدوات المستخدمة في هذا التحليل الإحصائي هو برنامج excel ومن هنا يساعد مكتب جودة الطلاب في اجراء التحليل الإحصائي باستخدام برنامج excel كما يشرح العديد من المعلومات الأخرى التي تدور حول هذا البرنامج.

لماذا نحتاج الى اجراء التحليل الاحصائي باستخدام برنامج excel

التحليل الإحصائي باستخدام برنامج excel

هناك مجموعة من الأمور التى تدفع العديد من الطلاب لاختيار برنامج excel ليكون هو البرنامج الرئيسي في التحليل الخاص بهم هذا يرجع لعدة اسباب اهمها:

السرعة والدقة حيث أن تحليل الاستبيان باستخدام excel سريع ودقيق لأنه هو واحد من أكثر البرامج شعبية لصنع المعادلات الحسابية ويتضمن العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها استخلاص النتائج بعد التسجيل للبيانات في الصفوف والأعمدة. إذا كان شخص ما يستخدم الأساليب الإحصائية والمعادلات يدويا من تلقاء نفسه، فإنه يستغرق ساعات وأيام لتحقيق النتائج، وخاصة في وجود الرسائل العلمية والبحثية التي تتطلب تحليل الآلاف من البيانات والمعلومات، وهناك شكوك في دقة تحقيق النتائج بالطرق النمطية على عكس أساليب الإلكترونيات الحديثة، كما ان تحليل الاستبيان يسهل كثيرا مع excel ويكون ابسط منهجيًا من الطرق الإلكترونية الأخرى، سواء كانت تطبيقات شائعة على الإنترنت أو برامج يتم شراؤها، بالاضافة الى القدرة على السؤال والتعرف بسهولة على الطريقة من قبل الخبراء، لأنه، على عكس البرامج الأخرى، هناك الكثير من المعلومات حول هذا الموضوع.

يعد التعامل مع excel في التحليل الإحصائي ايضا من أسهل التقنيات في التعامل معها وتطبيقها، هذا لأنه جزء من بيئة Microsoft Office ويحتوي برنامج excel لتحليل البيانات الإحصائية على سلسلة من الدوال الرياضية والإحصائية المرتبطة بقواعد بيانات متطورة وحديثة، كما أن اللغة الأساسية المستخدمة في التحليل الإحصائي للبيانات هي لغة جيدة يسهل التعامل معها بطرق مختلفة كما انه ايضا يعتمد على تحليلات البيانات المختلفة، حيث يتم تحديث أشكال وأنظمة التحليل الإحصائي باستمرار وبشكل دائم ومن أهم أسباب تشجيع الباحثين على استخدام برنامج excel لتحليل البيانات هو أن برنامج excel متوفر على جميع أجهزة الكمبيوتر مما يجعله سهل الاستخدام وبالتالي يسهل فتح برنامج excel ومن ثم تجربة ومحاولة اجراء التحليل الإحصائي للبيانات عدة مرات.

يعد التعامل مع بيئة Microsoft Office من أبسط البيئات والتقنيات التي يمكن استخدامها لإجراء التحليل الإحصائي للبيانات، وتحديداً استخدام برنامج excel لتحليل البيانات وفقًا لآلية ومنهجية محددة، كما ان التحليل الإحصائي للبيانات في بيئة Microsoft Office هو مجموعة من المهارات التي يكتسبها الباحث عن طريق التعرف بسهوله على تقنيات التحليل الإحصائي والاقتراب منها باستخدام برنامج excel.

إذا كنت ترغب في اجراء التحليل الإحصائي باستخدام برنامج excel فيمكنك الاتصال بمكتب جودة على الفور حيث يوفر لك مجموعة خبراء تقوم بتحليل بياناتك وتزودك بمعلومات مؤكدة، كما يمكن للمكتب أيضًا تزويدك بنسخة PDF من النتائج التي تم الحصول عليها.

طريقة استخدام برنامج excel في التحليل الاحصائي

في البداية يتم إدراج خلايا تصنيفات البيانات في أعمدة excel، ثم انقر فوق قائمة أدوات tools، ثم سيتم تحديد الوظائف الإضافية ADD-INS ، ثم تعرض قائمة تحدد منها ANALUSIS TOOL PARK ثم النقر فوق OK للتهيئة لإجراء تحليل الاستبيان باستخدام excel.

حينها ستكون TOOLS جاهزة للإجراء، نختار السجل المكتوب أعلاه، ثم نضغط على قائمة ادوات، ثم نضغط على خيار تحليل البيانات DATA ANALUSIS، ثم تظهر قائمة منبثقة بها العديد من الخيارات، ونختار إيقاف الإحصائيات DESCRIPTIVE، ويتناول هذا الاسم الإحصاءات النوعية أو الوصفية، ثم نضع النطاق الذي يشير إلى الخلايا التي تم تحليلها منطقة المدخل، ثم تحديد نوع الخلايا، سواء كانت صفوف أو أعمدة ونقوم باختيار CLUMNS أو ROWS وهو تحليل 50 خلية، ثم حدد SUMMARYSTAICS وانقر فوق OK.

تعرض القائمة الكاملة مجموعة من النتائج من حيث الوسيط والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري والمنوال وانحراف العينة والمدى اما إذا كان المستخدم يريد فقط الحصول على معادلة، فيمكنه القيام بذلك عن طريق تحديد الدالة INSERT FUNCTION، ثم تحديد المتوسط أو الوسيط أو المنوال وما إلى ذلك، مع التأكد من تحديد الخلايا المراد تحليلها.

انواع الاستبيانات المستخدمة في تحليل البيانات باستخدام excel

الاستبيان المفتوح (غير محدد): الاستبيان المفتوح هو مجموعة من الأسئلة الهيكلية الانشائية التي يقترحها الباحث الذي يعتقد أنها مناسبة للحصول على معلومات وبيانات حول موضوع البحث العلمي. بهذه الطريقة، يمكن للباحثين الإجابة على هذه الأسئلة بلا حدود.

الاستبيان المغلق (محدد): الاستبيان المغلق عبارة عن مجموعة من الأسئلة التي طورها الباحث العلمي للوصول إلى المعلومات والبيانات الواردة في البحث العلمي أو الرسالة من أجل إثرائها والتعرف على جوانب البحث، وهذه الأسئلة محدودة بإجابات محددة، مثل: (موافق، لا أوافق أو غير ذلك)، يمكن استخدامها (نعم، لا)، بالإضافة إلى العديد من الأنماط الأخرى.

الاستبيان المتعدد (المتنوع): يتضمن الاستبيان المتعدد نوعين من الأسئلة، مفتوحة أو مغلقة، وقيد يزيد أو يضمن أيضًا أسئلة الباحث المغلقة على حساب الأسئلة المفتوحة أو العكس.

كيف يمكن تحليل البيانات الإحصائية بواسطة برنامج excel؟

بالطبع يمكنك تحليل البيانات الإحصائية من خلال ادخال البيانات وكتابتها في الخلايا المخصصة لها ومن ثم تنظيم وتنسيق البيانات التي تم إدخالها بطريقة صحيحة حتى لا يحدث اى خطأ في الكتابة ثم نختار العملية الاحصائية التى سيتم اجرائها وتحديد كافة البيانات التى سيتم استخدامها لإجراء العملية الحسابية واختيار الدالة المناسبة التي تلائم العملية الإحصائية وكتابة الامر الذي يرغب الباحث فيه ومن ثم استخلاص النتائج.

هل التحليل الإحصائي علم في حد ذاته؟

التحليل الإحصائي امتد كثيرا وانتشر إلى العلوم حتى أصبح مهنة كاملة عندما ندرك أن التحليل الاحصائي هو علم مستقل في حد ذاته هذا يعنى إن هناك مصطلحات محددة لها الأسبقية على طبيعة التحليل الاحصائي، لكننا نجد العكس تمامًا لأن التحليل الاحصائي يحتوي على مصطلحات يمكن العثور عليها في علوم أخرى، مثل الرياضيات، لذلك التحليل الاحصائي هو جزء من الرياضيات، حيث يوجد قسم خاص يسمى (الإحصاء). ومع ذلك، فإن هذا العلم له محددات مفاهيمية لا تغطي المفهوم الكامل للتحليل الاحصائي. مع هذا الاعتبار، يمكن القول أن التحليل جزء من الإحصاءات التي تتبع الرياضيات. التحليل الاحصائي له مراجعه الخاصة وكيفية تطبيقها، لكننا وجدنا أن نفس المراجع تتبع الإحصاءات العامة، ومن هنا نجد التحليل الاحصائي يعتمد بشكل أساسي على حل المعادلات الحسابية، التي لها قوانين رياضية خاصة. يمكن ربط التحليل الإحصائي بالعلوم الأخرى، مثل الهندسة، و التي تتضمن مفهومًا يتقارب مع التحليل الاحصائي.

كيفية التواصل مع مكتب اعداد التحليل الإحصائي باستخدام برنامج excel

يمكنك التواصل مع شركة جودة للخدمات التعليمية افضل مكتب اعداد التحليل الإحصائي باستخدام برنامج excel من خلال مواقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك او الواتساب او الاتصال الهاتفي حيث سيتم الرد عليكم من قبل خدمة العملاء والتي سوف تجيب عن كافة استفسارتكم بخصوص اعداد مشاريع تخرج حيث يمكننا اعداد خطة بحث مشروع تخرج ويمكنك ايضا الاعتماد علينا في اعداد تدقيق لغوي لرسائل الماجستير كما يمكننا ايضا اعداد الإطار النظري والدراسات السابقة في البحث العلمى كما نقدم ايضا خدمة التحليل الاحصائي لرسائل الماجستير والدكتوراة كما نقدم ايضا بعمل التحليل الاحصائي باستخدام برنامج spss وتصميم استبيان إلكتروني جاهز ومشروع تخرج حسب التخصص المطلوب كما نعد ايضا افضل موقع لحل الواجبات الجامعية الاسايمنت كما نقدم ايضا خدمة اعداد رسائل الماجستير والدكتوراه فنحن افضل مكتب عمل رسائل ماجستير جاهزة، كما اننا نعد افضل افضل مكتب دراسة جدوى في الامارات.

Leave A Comment