التحليل الاحصائي باستخدام برنامج spss

التحليل الاحصائي باستخدام برنامج spss

تعلم التحليل الاحصائى باستخدام برنامج spss

التحليل الاحصائي باستخدام برنامج spss يعرف بأنه أحد أهم وأشهر البرامج الحاسوبية التى يتم استخدامها في تحليل البيانات والمعلومات الرقمية وغير الرقمية حيث يهتم بهذا البرنامج عدد كبير من الباحثين في التخصصات العلمية المختلفة لأنه برنامج بسيط وسهل الى حد كبير بالإضافة الى الشمولية التي يتميز بها في المعادلات الاحصائية التي يتضمنها، وبما يُشبع احتياجات المستخدمين، ولان التحليل الاحصائي باستخدام برنامج spss من البرامج التى يجب ان يتقنها الدارس حتى يتمكن من عمل التحليل الاحصائي للبرنامج الذي يعمل عليه ومساعدته على استخراج النتائج وتعميمها على مجتمع الدراسة، فما كان من مكتب جودة الا مساعدة الباحثين وعمل التحليل الاحصائي باستخدام برنامج spss بدلا منهم بكل اهتمام واتقان.

برنامج التحليل الاحصائي spss

التحليل الاحصائي باستخدام برنامج spss

كما ذكرنا في السابق ان برنامج التحليل الاحصائي spss من اهم البرامج التى يحتاجها عدد كبير من الباحثين اثناء استكمالهم فترة الدراسات العليا ولكن العديد منهم ايضا لا يعلم ماهو هذه البرنامج وما فائدته وكيف يتم عمل التحليل الاحصائي باستخدام برنامج spss من الاساس لهذا السبب سوف نتحدث معكم اليوم من خلال مكتب جودة عن كل ما يتعلق بالتحليل الاحصائي منذ نشأته وحتى الآن.

تتعدد تعريفات التحليل الاحصائي ولكن قبل شرح التحليل الاحصائي لابد ان تكون على دراية بأن علم الإحصاء في العموم ما هو الا عملية متكاملة وشاملة تبدأ بجمع البيانات باستخدام أدوات الدراسة ثم تنظم وتحلل هذه البيانات وفقًا لطرق حسابية محددة. بعد تقديم مفهوم الإحصاء بشكل عام، ندرك أنه يتضمن تحليل البيانات وهذا هو المقصود بمحتوى عملية التحليل الإحصائي، والتي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بجميع العمليات الاحصائية بشكل عام.

ومن هنا نستطيع ان نقول ان التحليل الاحصائي عبارة عن عملية يتم فيها إفراغ البيانات المجمعة وإدخالها في جداول، ثم يتم إدخال البيانات في معادلات حسابية للحصول على نسب وقيم محددة ويمكن تعريف عملية التحليل الإحصائي للبيانات بأنها عملية تقسيم وتصنيف مجمل البيانات للحصول على أرقام تمثل مجموع تلك البيانات.

أما عن برنامج SPSS فهذا المصطلح يشير إلى الجملة الإنجليزية Statistical Package for the Social Sciences، والتي تعني باللغة العربية (الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية). تم تطوير هذا التطبيق في سنة 1968 وتم تطويره بمرور الوقت من خلال إصدارات جديدة تتضمن تحسينات وتغييرات من الإصدارات السابقة.

نقدم ايضا:

التحليل المالي للقوائم المالية

اهمية التحليل الاحصائي للبيانات باستخدام spss

برنامج SPSS هو احد تلك البرامج التي لا يمكن لأي باحث تخطيها أو الاستغناء عنها في مرحلة تحليل البيانات حيث انه يوفر لمستخدميه من الباحثين مجموعه فوائد عديدة ومن خلال شرح البرنامج نضع امام اعينكم اهم الميزات التي تزيد من قيمة وأهمية هذا البرنامج.

اولا يساهم البرنامج في تقليل وقت وجهد الباحثين حيث يتطلب البحث الإحصائي معالجة كمية كبيرة من البيانات الخام
ومن هنا تأتى اهمية برنامج التحليل الإحصائي SPSS وهو مهم بنفس القدر للباحثين الذين يقومون بأخذ عينات أصغر حجمًا وفقًا لحدود بحث معينة، كما انه يساعد على تحقيق نتائج إحصائية دقيقة من قبل الباحث ويساعد ايضا في الإجابة على أسئلة البحث أو تحديد العلاقة بين الافتراضات التي وضعها الباحث في بداية العمل البحثي. تتميز النتائج التي تم الحصول عليها باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS بجودتها ودقتها والعديد من المؤسسات البحثية تطلب صراحة من الطلاب استخدام تطبيق SPSS لتحليل البيانات والمعلومات.

ثانيا المرونة وسهولة الاستخدام والتحليل السريع حيث ان برنامج SPSS يستطيع تحليل البيانات بسرعة كبيرة للحصول أخيرًا على نتائج واضحة ومحددة في خلال يوم واحد أو بضع ساعات على الأكثر للحصول على النتائج، كما يضمن لك برنامج SPSS نظرة عامة كاملة ومفصلة على النتائج حيث عرض نتائج دراستك بالتفصيل بالطريقة التي اخترتها باستخدام الرسومات المختلفه التي يوفرها البرنامج للباحث.

ثالثًا، الموثوقية العالية ودقة المخرجات حيث ان البرنامج من الصعب جدا ان يخطأ في نتائج الباحث أو تزويده بنتائج غير دقيقة ما لم تكن قد قدمت بيانات غير عقلانية وبالتالى فهو يساعد الباحث في الحصول على نتائج مؤكدة وموثوقة للغاية لانه يقوم بتحليل البيانات الرقمية بكفاءة عالية ويعتبر أحد البرامج الاحصائية القليلة المتوافقة مع حزم (Microsoft Office).

فاذا كنت ترغب في عمل التحليل الاحصائي باستخدام برنامج spss يمكنك التواصل مع مكتب جودة على الفور حيث يوفر لك مجموعه من الخبراء للتعامل مع البيانات الخاصة بك وتزويدك بمعلومات مؤكدة كما يمكن للمكتب ان يسلمك نسخة pdf من النتائج التى تم الحصول عليها.

طريقة استخدام برنامج spss في التحليل الاحصائي

تعتبر طريقة استخدام برنامج spss في التحليل الاحصائي من اسهل الطرق التى يمكنك اتباعها من أجل الحصول على النتائج الدقيقة التي ترغب بها والتى تكون كالتالى:

  • اولا يتم إنشاء صفحة عمل في برنامج SPSS قبل بدء عملية التحليل الاحصائي للبيانات. يتم ذلك من خلال نافذة ملف، ثم يكون الأمر جديدًا.
  • بعد إنشاء صفحة العمل في برنامج SPSS، يتم تخزين البيانات في برنامج SPSS عن طريق ترميزها أولاً عن طريق وضع رموز تحدد عنوان كل حقل.
  • تتم كتابة المتغيرات الثابتة في أعمدة برنامج SPSS، ويتم كتابة المتغيرات غير الثابتة في صفوف البرنامج، لذلك تعتمد عملية التحليل الإحصائي على البيانات المعينة لهذه الحقول.
  • يتم تحديد نوع الاختبار الذي تتطلبه عملية التحليل الإحصائي.
  • تحديد جميع المتغيرات المدرجة في التحليل الإحصائي لمعادلات البيانات وتحديد ترتيب التحليل الإحصائي في كل من هذه المعادلات.
  • في SPSS، يتم تحديد جميع معادلات التحليل الإحصائي باستخدام أيقونة ANALYSE.

استخدام نظام SPSS في تحليل البيانات الإحصائية

يتكون برنامج التحليل الإحصائي SPSS من ثلاث شاشات رئيسية:

شاشة عرض البيانات: تتمثل وظيفة هذه الشاشة في إدخال البيانات التي يمكن إنشاؤها بواسطة الاستبيان والملاحظة أو أي أداة من أدوات البحث العلمي.

شاشة المتغيرات: تتعلق بخصائص متغيرات البحث وتتكون من أعمدة يحتوي كل عمود على معلومات حول كل متغير وتعريفه.

شاشة عرض النتائج: تعرض هذه الشاشة نتائج التحليل الإحصائي للمهام المحددة من قبل المستخدم.

أما عن قوائم برنامج SPSS فإنه يتكون من 9 قوائم مختلفة تخدم الباحث في عمل التحليل الاحصائي والحصول على نتائج صحيحة ومن أهم هذه القوائم:

قائمة الملفات: تساعد هذه القائمة الباحثين على إنشاء ملف جديد لأول مرة، فتح ملف معد مسبقًا، أو طباعة ملف كما تتضمن عرضًا للملفات المستخدمة مؤخرًا.

قائمة تحرير EDIT: تساعد هذه القائمة الباحثين على تعديل البيانات, بالإضافة إلى العمليات الأخرى مثل البحث عن متغيرات الدراسة، قطع أو نسخ ولصق.

قائمة عرض VIEW: هذه القائمة هي واحدة من القوائم الهامة لبرنامج التحليل الإحصائي SPSS والتى تساعد الباحثين على اختيار نطاقات خارجية أو مخفية، بالإضافة إلى تعديلات مختلفة على خطوط برنامج SPSS.

قائمة البيانات DATA: تحتوي هذه القائمة على العديد من الأوامر التي تساعد الباحث على تحديد المتغيرات والقيم، مع إمكانية دمجها مع ملفات أخرى.

قائمة التحويلات TRANSFORM:تحتوى على عدد من الأوامر التي يمكنك استخدامها لإجراء تغييرات على متغيرات الدراسة، مثل: اعادة الترميز وحساب مجموعة جديدة من القيم، وإنشاء سلسلة من القيم العشوائية.

قائمة التحليل ANALYZE: تساعدك هذه القائمة الأساسية لبرنامج التحليل الإحصائي SPSS على فهم العديد من المعادلات الإحصائية واستخراج التقارير.

قائمة رسومية GRAPHS: تحتوي القائمة الرسومية على مجموعة من الأوامر التي تساعد الباحث في اختيار المخطوطات أو الجداول المناسبة لعرض البيانات.

قائمة خدمات المرافق: تساعد هذه القائمة في تحديد المعلومات حول المتغيرات في الدراسة.

قائمة المساعدة: يمكنك التنقل على الفور عبر الشاشة بصورة لحظية أو التنقل بين الشاشات الرئيسية للتطبيق.

دورة التحليل الاحصائي للبيانات باستخدام spss

بناء على طلب عدد كبير من الطلاب والباحثين فقد عمل مكتب جودة للخدمات التعليمية على توفير خدمة تلقي دورة التحليل الاحصائي للبيانات باستخدام spss حتى يستفيد منها كافة الطلاب الذين يريدون الحصول على معرفة شاملة بهذا البرنامج وكيفية عمل التحليل الاحصائي للرسائل العلمية من خلاله حيث أن الهدف من الدورة التدريبية في التحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS هو تطوير مهارات المشاركين لاستخدام برنامج تحليل البيانات الإحصائية وإجراء الاختبارات الإحصائية المختلفة في إطار إجراءات البحث العلمي التي يتم تنفيذها.

لهذا يمكن لفئات المجتمع المختلفه التقديم للدورة من طلاب الدراسات العليا في المعاهد والجامعات، الباحثون، موظفو مراكز البحوث ومؤسسات البحث العلمي، والموظفين في أقسام البحث والتطوير في المؤسسات الحكومية والخاصة، وكل شخص مهتم بتطوير مهاراته في التحليل الإحصائي.

ومن أهم الموضوعات الرئيسية في دورة التحليل الإحصائي:

مقدمة لبرنامج SPSS، التعريف وإعداد البيانات، إنشاء الجداول وإعداد الإجراءات الإحصائية، إنشاء وتنسيق وتعديل الرسوم البيانية، استخدام النتائج مع التطبيقات الأخرى، إعداد برنامج SPSS وفقًا لاحتياجات المستخدم.

ما هي عملية تحليل البيانات الإحصائية؟

يمكننا القول إنها عملية تشرح وتصور البيانات الجامدة من خلال تنظيمها وتنظيمها وتحليلها واختصارها إلى معادلات توفر القيم الأساسية التي يحتاجها الباحثون والقراء لفهم خصائص عينة معينة.

هل يعتبر التحليل الإحصائي علما بحد ذاته؟

هذا السؤال مهم جدا ويطرحه العديد من الأشخاص وتكمن اهميته في سببين:

  • السبب الأول، أصبح التحليل الإحصائي واسع الانتشار في العلوم والثاني أصبح التحليل الإحصائي مهنة كاملة
    عندما ندرك أن التحليل الاحصائي هو علم مستقل في حد ذاته هذا يعني أن هناك مصطلحات خاصة لها الأسبقية على طبيعة التحليل الإحصائي، لكننا نجد العكس تمامًا لأن التحليل الإحصائي يتضمن مصطلحات موجودة في علوم أخرى، مثل الرياضيات.
  • لذلك، التحليل الإحصائي جزء من الرياضيات حيث ان هناك قسم خاص يسمى (الإحصاء)، ولكن هذا العلم له محددات مفاهيمية لا تغطي مفهوم التحليل الإحصائي بأكمله. مع هذا الاعتبار، يمكن القول أن التحليل جزء من الإحصاءات التي تتبع الرياضيات.
  • التحليل الإحصائي له مراجع خاصة به وكيف يتم تطبيقها، لكننا نجد أن نفس المراجع تتبع الإحصاءات العامة.
  • يجد الناظر الى التحليل الإحصائي أنه يعتمد بشكل أساسي على حل المعادلات الحسابية التي لها قوانين رياضية خاصة.
  • يمكن ربط التحليل الإحصائي بعلوم أخرى، مثل الهندسة، والتي تتضمن مفهومًا يتلاقى مع التحليل الإحصائي.

كيفية التواصل مع مكتب اعداد التحليل الاحصائي باستخدام برنامج spss

يمكنك التواصل مع شركة جودة للخدمات التعليمية افضل مكتب اعداد التحليل الاحصائي باستخدام برنامج spss من خلال مواقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك او الواتساب او الاتصال الهاتفي حيث سيتم الرد عليكم من قبل والتي سوف تجيب عن كافة استفسارتكم المتعلقة جميع الخدمات التعليمية كما يمكنك ايضا الاعتماد علينا في اعداد مشاريع تخرج ويمكنك ايضا الاعتماد علينا في اعداد تدقيق لغوي لرسائل الماجستير كما يمكننا ايضا اعداد الإطار النظري والدراسات السابقة في البحث العلمى كما نقدم ايضا خدمة التحليل الاحصائي لرسائل الماجستير والدكتوراة كما نقدم ايضا بحوث جاهزة في تخصصات مختلفة ومشروع تخرج حسب التخصص المطلوب كما نعد ايضا افضل موقع لحل الواجبات الجامعية الاسايمنت كما نقدم ايضا خدمة اعداد رسائل الماجستير والدكتوراه فيمكنك الاعتماد علينا ايضا في اعداد رسائل ماجستير في القانون التجاري السعودي كما اننا نعد افضل مكتب دراسة جدوى في الرياض.

Leave A Comment