دراسات سابقة عن إدارة الجودة الشاملة

دراسات سابقة عن إدارة الجودة الشاملة

مكتب اعداد دراسات سابقة عن إدارة الجودة الشاملة

تعد الدراسات السابقة بأنواعها سواء كانت عربية او أجنبية مرتبطة برسائل الماجستير أو رسائل الدكتوراه أو الأوراق البحثية المنشورة في المجلات العلمية المحكمة، من أهم المصادر التي تساعد الباحثين على اختيار موضوع جديد مناسب للبحث الأكاديمي، وخاصة اذا كان يرغب في الحصول على دراسات سابقة عن إدارة الجودة الشاملة، كما يسمح لك بدعم مشكلة البحث وتبرير فجوة البحث. كما أنها تساعد الباحث على تحديد المنهجية العلمية المناسبة لموضوع البحث وتصميم أداة البحث، سواء كانت استبيانًا أو بطاقة ملاحظة أو دراسة حالة أو نموذج مقابلة شخصية أو أدوات بحث أخرى، اعتمادًا على نوع البحث وطريقة البحث المستخدمة.

يمكن استخدام دراسات سابقة عن إدارة الجودة الشاملة أيضًا عند اختيار الأساليب الإحصائية لتحديد سبب العينة ونوعها وحجمها في ضوء مجتمع البحث. وهذا ما دفع شركة جودة للخدمات التعليمية إلى توفير المراجع والدراسات السابقة وملخصات الدراسات العربية والأجنبية السابقة بطريقة شاملة ومحددة وواضحة، وفقًا للمعايير الأكاديمية المقبولة، مع ضمان توافر جميع العناصر الأساسية للدراسات السابقة، فاذا كنت ترغب في الحصول على دراسات سابقة عن إدارة الجودة الشاملة يمكنك التواصل معنا فنحن نوفرها لك على اكمل وجه.

تخصص إدارة الجودة الشاملة

دراسات سابقة عن إدارة الجودة الشاملة

إدارة الجودة الشاملة Total Quality Management، والمختصرة بـ (TQM)، يقصد بها الجهد المستمر من الإدارة وموظفي المنظمة على حد سواء لضمان ولاء العملاء للشركة ورضاهم على مدى فترة طويلة من الزمن. يزيد رضا العملاء من ولاء العملاء ويحفزهم على اكتساب المزيد من العملاء، لذلك من الضروري منحهم امتيازات إضافية حتى تتمكن الشركة من ضمان ولائهم الدائم.

إدارة الجودة الشاملة ليست مسؤولية عضو فردي في المؤسسة، ولكن يجب على جميع الموظفين والموردين وخاصة الإدارة تطبيق معايير الجودة لتحسين منتجاتهم أو خدماتهم باستمرار من خلال التعليقات والتحقيقات المختلفة. يتم قياس الجودة من حيث المتانة والموثوقية والاستخدام.

إدارة الجودة الشاملة هي عملية إدارة معقدة إلى حد ما تركز وتؤكد جميع جوانب إدارة الجودة في جميع جوانب المنظمة. هذه إحدى طرق الإدارة الاستراتيجية للمنظمة. تتمتع إدارة الجودة الشاملة (TQM) بثلاث فوائد:

الإدماج (الإجمالي) يعني مشاركة جميع الموظفين في المنظمة.

الجودة: تطبيق مبادئ الجودة في جميع أنحاء المنظمة.

الإدارة: أي أن مبادئ إدارة الجودة تشمل جميع مستويات الإدارة وجميع الوظائف الإدارية.

ونظرا لان هذا التخصص يهتم بدراسة الأساليب العملية للتحكم ومراقبة جودة الممارسة في مختلف المؤسسات الخاصة والعامة في جميع القطاعات (الطب، التجارة، التعليم، الهندسة، المصانع، إلخ)

يجب على أخصائي الجودة: تطوير ونشر إجراءات الجودة والمعايير والمواصفات داخل الشركة.

راجع احتياجات العملاء وتأكد من تلبيتها.

العمل مع موظفي المشتريات لتحديد متطلبات الجودة للبائعين الخارجيين.

وضع معايير الجودة والصحة والسلامة.

تأكد من أن عملية التصنيع أو الإنتاج تخضع للمعايير الدولية والمحلية.

وضع إجراءات الجودة بالتعاون مع الموظفين التشغيليين. تطوير وإدارة إجراءات الرقابة والتوثيق.

مراقبة الأداء من خلال جمع البيانات ذات الصلة وكتابة التقارير الإحصائية وإعداد المستندات التوضيحية، مثل المستندات للعملاء.

قد يبحث بعض الدارسين عن:

حل واجب مقرر القيادة الادارية

الدراسات السابقة عن إدارة الجودة الشاملة

هل تساءلت ذات يوم عن اهمية وجود دراسات سابقة عن إدارة الجودة الشاملة، ولماذا تعتبر الرسالة ناقصة في حال غياب الدراسات السابقة، وما هي شروطها وكيفية وضعها…اذا تبادر الى ذهنك كم الاسئلة هذا او لم يتبادر مطلقًا فإننا هنا في مكتب جودة للخدمات التعليمية نعمل على وضع الاجابة المناسبة على كافة التساؤلات التي يمكن ان تدور في رأسك، عزيزى الطالب نحن نحلل ونوضح لك الامور تفصيلاً في السطور التالية:

تعرف الدراسات السابقة بأنها مجموعة من الأبحاث والكتب التي غطت الموضوع الذي يرغب الباحث في كتابة بحثه عليه. من خلالهم، يتعرف الباحثون على جميع الموضوعات المتعلقة بأبحاثهم العلمية ويتلقون معلومات ممتازة حول هذا الموضوع.

يجب على الباحث توخي الحذر عند اختيار الدراسات السابقة.

يجب عليك اختيار الدراسات التي تناسب موضوع البحث العلمي الخاص بك.

يجب أن تكون قادرًا أيضًا على اختيار الموضوع الذي يناسب بحثك العلمي.

يجب أن تكون أيضًا قادرًا على الحصول على المعلومات التي تحتاجها للبحث العلمي من هذه الدراسات.

يجب أيضًا أن تكون قادرًا على تمثيل الدراسات السابقة بشكل صحيح في بحثك العلمي.

تشكل الدراسات السابقة الجزء الثاني من الإطار النظري للبحث العلمي، حيث يمكن للباحثين من خلالهم تحديد أوجه التشابه بين أبحاثهم العلمية والأبحاث السابقة التي تناولت نفس موضوع البحث. لذلك، يمكنك تحديد أوجه التشابه والاختلاف بين بحثك وهذا البحث وتسليط الضوء على الإضافات الجديدة التي ستوفرها دراستك للبحث العلمي. هناك عدد من الأسباب التي تدفع الباحث إلى كتابة دراسات سابقة. هناك أيضًا فرص لتقديم هذه الدراسات. يتم شرح كل هذا وأكثر وتوفير دراسات سابقة عن إدارة الجودة الشاملة من خلال الاعتماد على مكتب جودة للخدمات التعليمية.

كيفية كتابة الدراسات السابقة في البحث العلمي

تتطلب طريقة دراسات سابقة عن إدارة الجودة الشاملة، مثل خطوات البحث الأخرى، نهجًا منهجيًا متطورًا للتكيف أخيرًا مع الأجزاء المتبقية ثم العثور على إجابات مقنعة لأسئلة البحث أو شرح واضح للتغييرات في الفرضيات الواردة فيها. تمثل الدراسات السابقة، التي شارك فيها عدد كبير من الباحثين، مشكلة كبيرة، وهي اختيار سيء. يختار الباحث الكتب أو المراجع البعيدة عن التركيز البحثي أو حتى عن الفروع التي تنبثق منه. لذلك، هناك جوانب ومواد مالئة غير مجدية. لذلك يجب التحقق من الدقة في هذا السياق حتى لا يعاني البحث العلمي من الجوانب السلبية التي يمكن أن تكون موضوع نقد وقت المناقشة، وبالنظر الى ذلك نجد ان هناك أكثر من طريقة لكتابة الدراسات السابقة في البحث العلمي، الأكثر شيوعًا هي ما يلي:

اولا طريقة كتابة دراسات البحث العلمي السابقة بالترتيب التاريخي. بهذه الطريقة، يقوم الباحث بفرز الكتب المرجعية والأعمال وفقًا لتاريخ نشرها، من الأقدم إلى الأحدث، وبالتالي شرح طبيعة التغييرات الأخيرة.

ثانيا طريقة كتابة دراسات البحث العلمي السابقة حسب الموضوع: بهذه الطريقة يحدد الباحث موضوعات الدراسات السابقة وفقًا لأهميتها للبحث؛ ثم يقوم بعملية التوليف.

ثالثا طريقة كتابة دراسات البحث العلمي السابقة من خلال مقارنة أوجه التشابه والاختلاف: بهذه الطريقة يحاول الباحث توضيح أوجه التشابه بين الدراسات السابقة وأبحاثه العلمية وتحديد الاختلافات.

رابعا الطريقة التي تتكون من كتابة دراسات البحث العلمي السابقة بعد العناوين: يكتب الباحث عنوان الكتاب المدرسي ويلخصه ويسجل النتائج التي تم الحصول عليها. هذه واحدة من أكثر الطرق استخدامًا.

خامسا طريقة كتابة الدراسات السابقة في البحث العلمي وفق منهج البحث العلمي: تختلف الأساليب العلمية المستخدمة من دراسة إلى أخرى، ولا سيما المنهج الاستنتاجي، والمنهج الوصفي، والمنهج الاستقرائي، والمنهج الكمي، وما إلى ذلك، ويمكن للباحث كتابة الدراسات السابقة من خلال تصنيفها حسب المنهج، كما يمكننكا ايضا اعداد الإطار النظري والدراسات السابقة في البحث العلمي.

أنواع الدراسات السابقة في البحث العلمي

عندما تبدأ في كتابة الدراسات السابقة، يجب تحديد الأنواع التي تعتمد عليها. يمكن تقسيمها إلى نوعين مهمين، وهما الدراسات الأولية السابقة والدراسات السابقة الفرعية

اولا الدراسات الأولية السابقة
إذا كنت تبحث في مجال الأدب أو اللغة العربية، فإن هذا النوع من الدراسة هو السائد، لأنه يمثل الكتب التي كتبها الباحثون بخط يدهم.

ثانيا الدراسات السابقة الفرعية
إذا كنت تعمل في مجال آخر، فهذا بحث علمي أصلي منشور في المجلات العلمية أو المجلات العلمية المعروفة. اكتشفنا أن الدراسات الفرعية السابقة تألفت من الإنتاج العلمي الحديث، حيث اعتمد الباحثون على الدراسات الفرعية لنقل وصياغة المعلومات في الأبحاث الجديدة التي حاولوا تقديمها وانتقادها بالتفصيل، وهذا النوع جيد في حال كنت ترغب في الحصول على دراسات سابقة عن إدارة الجودة الشاملة.

بهذه الطريقة، يمكنك لفت الانتباه إلى المعلومات الجديدة.

مصادر الدراسات السابقة في الابحاث والرسائل العلمية

هناك العديد من المصادر الموثوقة المتاحة اليوم، فمن المعروف أن مكتبة الجامعة هي المصدر التقليدي للدراسات السابقة، حيث تتضمن الخطوط الحديثة استخدام الإنترنت. سنشرح كل مصدر بالتفصيل أدناه:

اولا المصادر الأولية
هي المستندات والمعلومات التي تحتوي على مفاهيم ونتائج علمية شاملة، يمكن اعتبارها مصادر قام الباحث بتسجيل المعلومات منها مباشرة من الملاحظات والتجارب والإحصاءات أو جمع البيانات باستخدام الأساليب الميدانية لجمع المعلومات والحصول على معلومات جديدة، مثل وثائق الجامعة والمقالات والمجلات والتقارير البحثية والمؤتمرات.

ثانيا المصادر الثانوية
هي المصادر التي تستخدم المصادر الأولية، مثل الكتب المدرسية أو القواميس، لتوفير المعلومات. يمكن للباحثين الرجوع اليها، كما يمكنك العثور عليها مباشرة في مكتبات الجامعة.

ثالثا المصادر الثلاثية
هي المصادر الحديثة التي ظهرت بفضل تكنولوجيا المعلومات والإنترنت. وهي استخدام الباحث لمحركات البحث المختلفة وأدلة المكتبات وقواعد البيانات، مثل دار المنظومة والاستخدام الجيد لمحركات البحث هذه.

أين يقع جزء الدراسات السابقة في البحث العلمي؟

يبدأ البحث العلمي بالعنوان، يليه المقدمة، ثم أهمية البحث، والأهداف، ومشكلة البحث، وسؤال البحث أو الفرضية، أو كليهما، ثم الفصول والأقسام، ثم الدراسات السابقة، والنتائج والتوصيات، وأخيرًا الخاتمة والمراجع. يتضح مما سبق أن دراسات البحث العلمي السابقة تمثل الجزء الثاني من المحتوى (بعد الأقسام والفصول والمناقشات) أو تم تضمينها في جزء منفصل إذا لم يتم تضمينها كجزء ثانوي. ضع في اعتبارك أن هناك بعض مؤسسات التعليم العالي التي تتطلب من الباحثين إدراج الدراسات السابقة بعد الجزء الذي يتناول مشكلة البحث.

كم دراسة في الدراسات السابقة؟

يختلف عدد الدراسات الأولية المطلوبة للأطروحة، لأنها عادة ما تتضمن ست إلى عشر دراسات، ولكن يمكنك الاستعانة بمكتب جودة للخدمات التعليمية لتحديد آليات تلخيص الدراسات السابقة، وطرق عرضها والتعليق عليها، والجوانب المهمة الأخرى لهذا الجزء من العمل العلمي.

كيفية التواصل مع مكتب جودة للخدمات التعليمية

يمكنك التواصل مع شركة جودة للخدمات التعليمية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك او الواتساب او الاتصال الهاتفي حيث سيتم الرد عليكم من قبل خدمة العملاء والتي سوف تجيب عن كافة استفسارتكم بخصوص عمل مشاريع تخرج حيث يمكننا اعداد خطة بحث مشروع تخرج ويمكنك ايضا الاعتماد علينا في اعداد تدقيق لغوي لرسائل الماجستير كما يمكننا ايضا اعداد الإطار النظري والدراسات السابقة في البحث العلمى كما نقدم ايضا خدمة التحليل الاحصائي لرسائل الماجستير والدكتوراة كما نقدم ايضا بعمل التحليل الاحصائي باستخدام برنامج spss وتصميم استبيان إلكتروني جاهز ومشروع تخرج واعداد بحوث ترقية حسب التخصص المطلوب كما نعد ايضا افضل موقع لحل الواجبات الجامعية الاسايمنت وافضل موقع دروس اون لاين كما نقدم ايضا خدمة اعداد رسائل الماجستير والدكتوراه فنحن افضل مكتب عمل رسائل ماجستير جاهزة واعداد بحوث ترقية، واعداد وتصميم الحقائب التدريبية كما اننا نعد افضل مكتب دراسة جدوى في الرياض.

Leave A Comment