مكتب اعداد دراسة جدوى معتمدة

مكتب اعداد دراسة جدوى معتمدة

اعداد دراسة جدوى معتمدة

يبحث عدد كبير من المستثمرين ورجال الأعمال عن أفضل مكتب اعداد دراسة جدوى معتمدة نظرا لان مصر هي موطن اقتصادي مميز مما يجعلها الخيار الأول للمستثمرين بسبب الاستقرار السياسي الذي يعمها، اتحادا واشتراكا مع القوة الاقتصادية مما يعمل على سهولة ممارسة الأعمال وتوافر البنية التحتية، كما تعد أيضا أحد العوامل التي تجذب معظم السياح والمستثمرين من مختلف البلدان حول العالم، لذلك يمكنك الاستثمار فيها دون الحاجة إلى القلق بشأن الأمن أو عدم الاستقرار السياسي، وعندما تبدأ في الاستثمار فإنك بالطبع تحتاج الى دراسة جدوى معتمدة لمشروعك تساعدك على معرفة احتياجات السوق ومدى نجاح المشروع الخاص بك، لذلك نساعدك من خلال مكتب جودة افضل مكتب اعداد دراسة جدوى معتمدة، حيث اننا لدينا استشاريون لديهم معرفة وخبرة واسعة في مجال دراسة الجدوى والاستشارات التجارية ولديهم العديد من الامتيازات والأساليب الاستراتيجية التي تساعد على فتح آفاق للمشروع وزيادة أرباحه، ويتم ذلك من خلال تقديم دراسة احترافية تشمل (دراسة السوق، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية).

مكتب اعداد دراسة جدوى معتمدة يعطيك الثقة بكل تأكيد، بالاضافة الى القدرة على تحليل البيانات لبناء مشروع استثماري تجاري أو خدمي ناجح، كما يقدم جميع انواع الدراسات المالية التي يمكن استخدامها لتنفيذ المشاريع الاستثمارية الصغيرة والكبيرة، نظرًا للتطور الكبير الذي شهده نظام الاستثمار الان، لا يمكننا الاستغناء عن دراسات الجدوى المالية والفنية والقانونية لأنها توضح الحقائق وتضع البيانات والمعلومات وفرص النجاح في أيدي المستثمرين؛ وتتيح لهم اتخاذ القرار الصحيح بالاستمرار في تنفيذ الفكرة أو إلغائها، كما ان التعاقد مع مكتب اعداد دراسة جدوى يعتبر من الأمور المهمة لجميع المستثمرين، نظرًا لأن لديه مكانًا متخصصًا في الأمور المالية، ويحتاج إلى تقييم الفكرة والمشروع ويتخذ تدابير لضمان أكبر قدر ممكن من الشفافية والثقة للمستثمرين والشركات المالية.

افضل مكتب اعداد دراسة جدوى معتمدة

مكتب اعداد دراسة جدوى معتمدة

افضل مكتب اعداد دراسة جدوى معتمدة، جميعنا نعرف ان الأفكار الاستثمارية ومشاريع الأعمال تحتاج الى دراسة المخاطر والتنبؤ بعوائد الاستثمار، كما يمكن لدراسة الجدوى الشاملة والمتكاملة التي طورها مكتب جودة توضيح المخاطر المحتملة بطريقة حقيقية وواقعية اعتمادًا على بيانات وظروف المشروع، كما تتوقع العوائد والارباح المتوقعة إذا تم تنفيذ المشروع كما هو مخطط له.

تتطلب دراسة الجدوى المتكاملة خبرة فريق المتخصصين تحت تصرفنا، نحن مكتب دراسة جدوى معتمدة ولدينا أفضل الموظفين الفنيين الذين يمكنهم إعداد دراسة الجدوى بشكل احترافي، كما اننا لدينا تاريخ طويل من المشاريع الناجحة التي قمنا بإجراء دراسات الجدوى لها، كما اننا نقدم الخدمات التالية:

إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية والفنية، وإعداد دراسات الجدوى القانونية ومراجعة العقود التجارية والاستثمارية. تقديم المشورة المالية للأفراد والشركات الاستثمارية في مختلف المناطق، اقتراح الأفكار الاستثمارية ودراسات الجدوى المعدة للباحثين عن فكرة استثمارية، مراجعة دراسات الجدوى الحالية وتحليل الخطط الاستثمارية للمؤسسات الحكومية والخاصة.

نحن نقدم لك أفضل دراسات الجدوى الاقتصادية وأكثرها احترافية، كما نساعدك على اتخاذ القرار الاستثماري الصحيح من خلال الاستفادة من سلسلة الفوائد التي لا تمتلكها سوى شركتنا عند إعداد دراسات الجدوى.

نحن نتميز بجودة العمل في مجال دراسات الجدوى وفي القطاع الاقتصادي ونعتمد على عدة عوامل، أهمها سنوات الخبرة العديدة للفريق الذي تثق به، حيث أن سنوات الخبرة الطويلة تعني الحصول على دراسة جدوى متكاملة مع العديد من المزايا.

الفريق الخاص بنا لديه سنوات عديدة من الخبرة في إعداد دراسات الجدوى المهنية، أما بالنسبة للمشاريع فإن خبرة فريقنا تشمل التخطيط الاستراتيجي وخطط العمل وتسعيرة المشاريع والدراسات وأبحاث السوق والنمذجة المالية، كما يتم الجمع بين كل هذه القدرات لإنشاء نظام فريد وحديث لدراسات الجدوى الاقتصادية.

الكفاءة العالية في القطاع الاقتصادي، حيث يعد القطاع الاقتصادي أحد المجالات الصعبة التي تتطلب كفاءة عالية ومعرفة واسعة بأسرار الاقتصاد والسوق، من وجهة النظر هذه، لن تجد أي شيء أفضل من مكتب جودة افضل مكتب اعداد دراسة جدوى معتمدة لتقييم وتحليل فكرة مشروعك، كما اننا لدينا اقتصاديون أذكياء للغاية عندما يتعلق الأمر بالحصول على نتائج دقيقة لدراسات الجدوى.

نعمل على إعداد دراسة جدوى لمشروعك في وقت قياسي بفضل خبرتنا الطويلة في مجال دراسات الجدوى، نسمح لعملائنا بتلقي دراسات الجدوى لمشاريعهم في وقت قياسي، كما تساعدنا سنوات عديدة من الخبرة على إكمال المهام في وقت قصير وفي نفس الوقت بجودة عالية، نحن نقدم حلولاً لكل أزمة سواء كنت بحاجة إلى إنشاء دراسة جدوى لفكرة مشروع قبل البدء في العمل عليها، أو إذا كانت لديك مشكلة في مشروعك الحالي، لا تقلق نحن نقدم لك حلولاً لكل أزمة مهما كانت المشكلة التي تواجهها في مشروعك الحالي، تأكد من أننا نجد الحل الأمثل لك الذي سيساعد شركتك على التفوق على المنافسة والنجاح في السوق.

دراسة جدوى شاملة تغطي جميع جوانب المشروع، حيث تتضمن دراسة الجدوى الخاصة بنا مراجعة وتحليل جميع جوانب فكرة المشروع.

على سبيل المثال، قمنا بفحص الجانب الفني والجانب القانوني والجانب التسويقي والجانب المالي، بالإضافة إلى الوقت والمدة التي يمكن فيها تنفيذ المشروع، في مكتب جودى لاعداد دراسة الجدوى قمنا بإنشاء خطة عمل مبسطة تهدف إلى فحص كل جزء من مشروعك بالتفصيل حتى نتمكن من تحديد جدوى تلك الفكرة وتقدير النسبة المئوية للارباح التي يمكنك الحصول عليها من المشروع.

نظرًا للمزايا العديدة لإعداد دراسات الجدوى، فلن تجد بالتأكيد مكتبًا لدراسة الجدوى للمشاريع افضل من مكتب جودة فلقد قمنا بالعديد من هذه الأنواع من دراسات الجدوى وحققنا نجاحًا كبيرًا.

اقرأ ايضا: مكتب دراسة جدوى فى القاهرة

مكاتب اعداد دراسة جدوى معتمدة

تقدم لك مكاتب اعداد دراسة جدوى معتمدة الكثير من المزايا إذا قمت بتنفيذ أفكارك الاستثمارية بطرق مختلفة، حيث يتيح لك ذلك تنفيذ أفكارك بعد سلسلة من الخطط والدراسات التى تناسبك لتحقيق أهدافك.

يعد إجراء دراسة جدوى لمشروعك أمرًا مهمًا في المجالات التالية:

اختيار الموقع المناسب لتنفيذ مشروعك والمساعدة في اختيار المواد الخام اللازمة لمشروعك.

تساعد دراسة الجدوى على ان تتخذ القرار الصائب بالنسبة للاستثمار، مع تجنب العقبات والمخاطر التي يواجهها مشروعك.

تساعد دراسة الجدوى على ان تتوقع المكاسب التي يحققها المشروع من خلال تقدير الإيرادات وتقدير التكاليف.

يتيح لك ذلك تقييم ربحية وجاذبية هذا المشروع كمشروع استثماري جديد.

تحدد دراسة الجدوى مقدار رأس المال المطلوب، ليس فقط لإنشاء المشروع ولكن أيضًا لتشغيله وفقًا لمتطلبات المشروع من

حيث الرواتب والإيجارات والمواد الخام وغيرها، لذلك تساعد دراسة الجدوى على توفير المال.

يعرف كل من يعمل في قطاع الاستثمار وأصحاب الأعمال مدى أهمية إعداد دراسة جدوى لأي شركة بغض النظر عن حجمها، كما انه من المعروف أن استخدام فريق من المحترفين لإعداد دراسات الجدوى هو الطريقة الصحيحة للحصول على فكرة حقيقية عن حالة المشروع بطريقه مجردة.

لتحديد التحديات المالية والتسويقية للمشروع، من الضروري الحصول على فكرة واضحة عن مقدار التمويل المطلوب لتنفيذ المشروع والحصول على معرفه مسبقة بالأداء المتوقع للمشروع، وضع خطة في الوقت المناسب أثناء تنفيذ المشروع. عندما تعتمد على مكاتب دراسة جدوى معتمدة سيتم تحديد جدول تنفيذ المشروع بوضوح للجميع وسيوفر فرصة لمراجعة وتقييم الجوانب المالية والتقنية لكل مرحلة.

تحديد الفرص التنافسية وحجم الحصة السوقية للمشاريع التجارية والخدمية إن الفرص التنافسية للمنتجات والخدمات والميزات التي يمكن الوثوق بها للترويج لها تعني أن فريق دراسة الجدوى لدينا يراجع بدقة تنفيذ فكرة المشروع لتزويد المستثمر بجميع البيانات التي يمكنه الاعتماد عليها عند تنفيذ المشروع أو التراجع عنه.

مركز اعداد دراسات جدوى معتمدة

عند اختيار افضل مركز إعداد دراسات جدوى معتمدة، يجب أن تحصل على فكرة عن خدمات دراسة الجدوى التي يجب عليك استخدامها عند العمل مع هذا المركز، حيث تختلف كل مركز عن غيره من حيث جودة وسعر الخدمات الذي يقدمها، فيما يلي أفضل النصائح لمساعدتك في مهمة إنشاء دراسة جدوى دقيقة لمشروعك:

ابحث عن شركة تقدم لك دراسة جدوى شاملة ومميزة
في مركز جودة لاعداد دراسات الجدوى قمنا بإنشاء خطة عمل مبسطة تهدف إلى دراسة كل جزء من مشروعك بالتفصيل من أجل تحديد جدوى هذه الفكرة وتقدير نسبة الأرباح التي يمكن لمالك المشروع الحصول عليها.

إذا كنت ترغب أيضًا في إجراء دراسة جدوى لمشروعك لطلب تمويل من إحدى المنظمات الممولة، فلن تجد مركز دراسات جدوى افضل من جودة لقد أكملنا العديد من هذه الأنواع من دراسات الجدوى وحققنا نجاحًا كبيرًا.

اختر أولئك الذين لديهم خبرة في مجال دراسات الجدوى، حيث تعتمد جودة العمل في مجال دراسات الجدوى وفي القطاع الاقتصادي على عدة عوامل، وأهمها الخبرة الطويلة للفريق الذي تثق به، حيث أن سنوات الخبرة الطويلة تعني الحصول على دراسة جدوى متكاملة مع العديد من المزايا، سواء كنت بحاجة إلى إجراء دراسة جدوى لفكرة مشروع قبل البدء في العمل عليها، أو إذا كانت لديك مشكلة في مشروعك الحالي، فلا تقلق لأن لدينا حلولًا لجميع الأزمات، مهما كانت المشكلة التي تواجهها في مشروعك الحالي، تأكد من أننا نجد الحل الأمثل لك الذي سيساعد شركتك على النجاح في السوق والتفوق على منافسيك.

قد يهتم بعض العملاء بالتواصل مع:

مكتب دراسة جدوي بالقصيم

انواع دراسات الجدوى

تتناول دراسة الجدوى الموضوعات الأساسية، والتي قد تسمى أنواع دراسات الجدوى أو أجزاء من دراسة الجدوى للمشاريع، حيث تتطلب المشاريع الكبيرة دراسات جدوى أكثر تفصيلاً تغطي عدة جوانب، بينما تكتفي المشاريع الصغيرة بدراسة جدوى تقتصر على الأساسيات، ويمكن تلخيص انواع أو موضوعات دراسة الجدوى على النحو التالي:

دراسة الجدوى الفنية
هي دراسة وتحليل الجوانب الفنية للمشروع، وتشمل ذلك مكان العمل والموارد التقنية المتاحة والخبرة الفنية المطلوبة للمشروع، فضلاً عن الموارد التقنية والتكنولوجية ومتطلبات صناعة المنتجات أو الخدمات ونوع العمالة المطلوبة من حيث الخبرة ونوع العقد.
يتضمن ذلك دراسة متطلبات الشحن الواردة والصادرة وطرق الدفع.

دراسة الجدوى الاقتصادية
تتضمن دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع تحليل التكاليف والعوائد والجدوى الاقتصادية للمشروع، وهي جزء من تحليل الجدوى المالية، الذي يشرف على رأس المال الأولي للمشروع، ومصادر التمويل، واستخدام الأموال، والارباح والعوائد المتوقعة للاستثمار، وجميع القضايا المالية المتعلقة بالمشروع.

دراسة الجدوى القانونية
تتناول دراسة الجدوى القانونية الامتثال للقوانين واللوائح المحلية والدولية التي تؤثر على العمل، بالإضافة إلى التصاريح والمواصفات القياسية التي يحتاجها المشروع للبدء في موقع محدد.

تحليل جدوى السوق
يتضمن وصفًا للسوق الحالي، حيث يوجد منتجك في هذا السوق وفرص التسويق المتاحة للمشروع، كما تساعد دراسة جدوى السوق على فهم وتقييم خيارات التسويق قبل بدء العمل.

دراسة جدوى زمنية
تحديد الإطار الزمني لكل مرحلة من مراحل المشروع والإطار الزمني للمشروع بأكمله للنظر في مدى ملاءمة الجدول الزمني للمشروع من البداية إلى التنفيذ، كما تتضمن دراسة تخطيط الجدوى العديد من الجداول الفرعية التي تحدد الوقت المطلوب للعمليات المختلفة.

دراسة جدوى اجتماعية
تبحث في التأثير الاجتماعي للمشروع وتأثير البيئة الاجتماعية الداعمة على المشروع، قد يواجه المشروع مشاكل تتعلق بفئات الموظفين في المجتمع المضيف، كما ان دراسة الجدوى الاجتماعية هي المسؤولة عن وصف المشكلة وتأثيراتها وتقديم الحلول.

دراسة الجدوى الثقافية
هي التي تحلل تفاعل المشروع مع العناصر الثقافية لبيئته، ولا سيما المشاريع التي تتطلب العمل وقد تواجه مشاكل تتعلق بالمعتقدات والعادات والتقاليد في العمل أو مع المجتمع المضيف.

دراسة جدوى سلامة المشروع، بما في ذلك قدرة المشروع على الامتثال للوائح السلامة البيئية والعمل بأمان.

دراسة جدوى سياسية
تتضمن تأثير الظروف السياسية على المشاريع الكبيرة أو حتى الصغيرة والإجراءات الاحترازية التي يجب أخذها في الاعتبار.

خطوات عمل دراسة الجدوى

إذا كنت تفكر في إنشاء دراسة جدوى لمشروع جديد وتنفيذها بنفسك أو عرضها على الممولين او المستثمرين، فيجب عليك اتباع الخطوات الصحيحة لدراسة الجدوى، والتي ستوفر عليك الكثير من الوقت والجهد والخسائر عندما يتعلق الأمر بتحليل البيانات ووصفها، فيما يلي الخطوات السبع الأساسية لدراسة جدوى ناجحة:

التحليل الأول هو نقد لفكرة المشروع قبل بذل جهد لتطوير دراسة جدوى مفصلة، ويتضمن التحليل الاول مجموعة من الاسئلة التي يجب طرحها في الاساس قبل القيام بأى خطوة جدية، هل يغطي مشروعك جزءًا من السوق لا يتم تقديمه حاليًا؟ هل يحتوي السوق المستهدف على عرض أكثر من الطلب؟ هل لديك نقاط قوة تنافسية في سوق اليوم تؤهلك للمشاركة؟ مثل التصميمات المبتكرة والميزات الحديثة وتسهيلات الدفع وما إلى ذلك،

هل هناك عقبات لا يمكن التغلب عليها تعيق كل مرحلة من مراحل المشروع والتسويق والشحن والنقل للمنتج؟

يجب أن تتأكد من جمع بعض البيانات للإجابة على هذه الأسئلة، إذا كانت إجابتك على هذه الأسئلة مشجعة، يمكنك الآن بدء دراسة جدوى مفصلة للمشروع.

إعداد بيان الأرباح والخسائر المتوقعة للمشروع، هنا يتم تحديد الإيرادات المتوقعة للمشروع ومقدار الاستثمارات اللازمة والتكاليف المباشرة وغير المباشرة، في هذه الخطوة يمكنك تحديد الدخل المتوقع والايراد اللازم لتوليد هذا الدخل.

إجراء مسح السوق، تعد مرحلة دراسة السوق واحدة من أهم مراحل دراسة الجدوى، حيث يجب عليك دراسة وتحليل جميع بيانات السوق، غالبًا ما تستخدم الشركات الكبيرة شركة خارجية متخصصة في تحليل الأسواق، ولكن يجب أن يتضمن تحليل السوق تحليل سلوك المستهلك وسياسات التسويق والتسعير ودراسة حجم السوق وحصته ومدى استجابة السوق للتوسع والعوامل الأخرى التي يجب أخذها في الاعتبار.

تخطيط الأعمال والتنظيم التشغيلي، في الواقع نبدأ بدراسة الجدوى الفنية والتقنية من خلال تحديد الموقع والمعدات والمواد والعمالة والتكاليف ونفقات بدء التشغيل العامة.

إعداد الميزانية ليوم الافتتاح، حيث يتم استخدامها لوضع ميزانية المشروع في اليوم الذي تبدأ فيه الأعمال، والتي تشمل جميع أصول وخصوم المشروع.

مراجعة البيانات وتحليلها، حيث اننا نتعامل حاليًا مع دراسة جدوى مفصلة للمشروع، والتي بدأت بتحليل أولي للفكرة وانتهت بإعداد ميزانية يوم الافتتاح، يجب علينا مراجعة جميع البيانات للتأكد من دراسة تفاعلها معًا.

لقد بدأنا في تحديد الإيرادات المتوقعة، الآن نحن بحاجة إلى العودة للتأكد من أن الإيرادات المتوقعة منطقية، بعد تحديد أصول وخصوم المشروع في يوم الافتتاح، وكذلك متطلبات وتكاليف العمل.

في هذه المرحلة، يمكنك التفكير في جميع البيانات التي جمعتها أثناء دراسة الجدوى.

أهداف دراسة جدوى المشروع

تستخدم دراسة الجدوى للتطلع الى المشروع قبل التنفيذ، ومقارنة المزايا والعيوب، ومساعدة المستثمرين على فهم ظروف المشروع من أجل تجنب المخاطر غير المحسوبة أو التوقعات الخاطئة، كما يمكن تحديد أهداف دراسة جدوى المشروع على النحو التالي:

فهم وتحديد كافة العوامل التي تؤثر على المشروع سواء كانت العوامل الفنية والانتاجية والاقتصادية والقانونية والتسويقية والجغرافية… إلخ)، مع ضرورة تحديد المشكلات التي قد يواجهها المشروع وتأثيرها على عوائد الاستثمار وسير العمل. التحقيق في أنواع التكاليف وشكل المنفعة ومدتها وفعاليتها للمستثمر.

الهدف النهائي والأكثر أهمية هو تحديد جدوى المشروع، سواء كان ذلك ممكنًا ويقدم النتائج المرجوة للمستثمر أم لا.

أساسيات دراسة الجدوى

الآن بعد أن تعرفنا على ما هي دراسة الجدوى وأنواعها، حان الوقت لمعرفة أساسيات دراسة الجدوى، ومتى يمكنك القول بأن دراسة الجدوى ناجحة، كما ان هناك مجموعة من الأسئلة التى في حالة الاجابة عليها بطريقة دقيقة وواضحة وموضوعية فتكون دراسة الجدوى ناجحة.

هل خطة المشروع مجدية تقنيًا؟ هذا يعني أن لديك المؤهلات الفنية والتقنية لتنفيذ الخطة؟

هل الخطة قانونية؟ هل يمكنك أنت أو المستثمر الامتثال للالتزامات القانونية للمشروع؟

هل يمكن تنفيذ الخطة في غضون فترة زمنية معقولة؟

هل المشروع قابل للتطبيق اقتصاديًا؟ هل التكاليف التي يجب تحملها مبررة؟ هل تتناسب مع معدل العائد؟

عندما تجيب دراسة الجدوى بوضوح على هذه الأسئلة بناءً على بيانات حقيقية وموضوعية تمت دراستها وتحليلها علميًا، يمكن للمستثمر اتخاذ قرار حكيم بقبول المشروع أو تجاهله.

ما هو الهدف من دراسة الجدوى؟

الغرض من دراسة الجدوى هو تحديد متطلبات التكلفة والموارد لمشروع ناجح ومعدل نجاحه على المدى القصير والطويل، كما تساعد دراسة الجدوى على تحديد الفرص المتاحة للمشروع والتحديات المتوقعة ووضع خطط للتغلب عليها من أجل تحقيق أعلى نسبة نجاح في المستقبل.

ما الفرق بين خطة العمل و دراسة الجدوى؟

تهدف دراسة جدوى المشروع إلى الإجابة على السؤال «هل سيكون المشروع ناجحًا؟ فهي تهدف لان تساعد رائد الأعمال على التحقق من جدوى إطلاق هذه المغامرة (المشروع) أم لا؟ ما هي العقبات، وكيف يمكن تجنبها أو حلها، وما إلى ذلك؟
في الواقع، تسعى خطة العمل للإجابة على السؤال التالي: «كيف ستنفذ المشروع؟ هذا يعني أنه يجب عليك التحقق من الجدوى قبل كتابة خطة العمل.

كيفية إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع؟

يعد إعداد المشاريع الاقتصادية من أهم خطوات نجاح هذه المشاريع، حيث أن التخطيط الكافي للمشروع يضمن نجاح وفعالية هذه المشاريع، فضلاً عن الأداء المادي الجيد (الفائدة) المتوقعة من هذه المشاريع، لذلك قبل البدء في مشروع اقتصادي، يجب فحص جدواه الاقتصادية، كما ان الجدوى الاقتصادية هي عملية جمع المعلومات حول المشروع المخطط له ثم تحليلها لتحديد جدوى التنفيذ وتقليل مخاطر وربحية المشروع، لذلك يجب أن تعرف مدي نجاح أو خسارة هذا المشروع مقارنة بالسوق المحلي واحتياجاته.

كيفية التواصل مع مكتب جودة

يمكنك التواصل شركة جودة للخدمات التعليمية مع افضل مكتب اعداد دراسة جدوي معتمدة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك او الواتساب او الاتصال الهاتفي حيث سيتم الرد عليكم من قبل خدمة العملاء والتي سوف تجيب عن كافة استفسارتكم بخصوص اعداد دراسة الجدوي المتعلقة بالمشروع الخاص بك كما يوجهك ايضا الي اقرب مكتب تابع لنا حيث يوجد لدينا افضل مكتب دراسة جدوى جدة وايضا افضل مكتب دراسة جدوى في الامارات وايضا لدينا افضل مكتب دراسة جدوى في الرياض ومكتب دراسة جدوى بالخبر.

Leave A Comment