مكتب تحقيق مخطوطات في السعودية

مكتب تحقيق مخطوطات في السعودية

افضل مكتب تحقيق مخطوطات في السعودية

مكتب تحقيق مخطوطات في السعودية، المخطوطات هي أي شيء مكتوب يدويًا، سواء كان كتابًا أو مستندًا أو خطابً، بسبب الأيام الخوالي التي كُتبت فيها، لم تكن هناك أدوات طباعة متاحة في ذلك الوقت، وبالتالى فان المخطوطات هي المصدر الأساسي لجمع المعلومات، كان وصول المخطوطات القديمة بمثابة بداية عصر التدوين، ومع انتشار الدولة الإسلامية في جميع أنحاء العالم.

ظهرت مجموعة من العلماء الذين أكدوا على أهمية التدوين وسعوا إليه حتى لا تضيع العلوم الإسلامية، مثل العلوم الحديثة وفقه الصحابة والتابعين، ونظرا لاحتياج الباحثين المقبلين على تقديم رسالة الماجستير الى هذه المخطوطات فان مكتب جودة افضل مكتب تحقيق مخطوطات في السعودية يساعدهم في توضيح النصوص الموجودة بالمخطوطات والتمكن من تقديمها بالطريقة الصحيحة التى تتطابق مع الاصول العلمية وتوثيق تلك النصوص نسبةً ومادةً.

مراحل تحقيق المخطوطات

مكتب تحقيق مخطوطات في السعودية

هناك مجموعة من المراحل التى يتبعها المحقق اثناء تحقيقه للمخطوطات هذه المراحل هي كما يلي:

اولا جمع النسخ
تحتوي المخطوطات على أكثر من نسخة واحدة، لذلك تعد الخطوة الأولى هي البحث عن نسخ من المخطوطات في المكتبات حول العالم، هناك عدة طرق لمعرفة موقع هذه النسخ، بما في ذلك ما يلي:

باستخدام أدلة المكتبات العامة في جميع أنحاء العالم، مثل السجلات القديمة للمكتبات في أوروبا والفهرس الكبير للكتب العربية، الذي يتم الاحتفاظ به في المكتبة البروسية في برلين او من خلال الكتب التي اهتم مؤلفوها بالإشارة إلى المخطوطات وأماكنها، مثل تاريخ الأدب العربى لكارل بروكلمان وتاريخ التراث العربي لفواد زيكين.

مطالبة العلماء بسؤال العلماء المتخصصين في المجال الذي تتحدث عنه المخطوطة.

ثانيا ترتيب النسخ
يتم تنظيم ترتيب النسخ بمجرد جمعها وفقًا لمعناها وتُعرف النسخة الأكثر اهمية بالمخطوطة الأم، إنها عبارة عما كتبه المؤلف بخط يده أو ذكر أنه كتب أو تم إملاؤه ووصل إلينا بالكامل، ويمكننا أن نرى فيها اسم المؤلف وعنوان المخطوطة، والتي يجب اعتمادها أثناء البحث، تجدر الإشارة إلى أنه تمت الموافقة على النسخة الأخيرة التي كتبها المؤلف، يمكن للمؤلف كتابته ثم إضافته بقراءته وتعليمه ومراجعته وهو ما يجب افتراضه او تسميته بالانتاج الاخير، ومع ذلك، في حالة عدم وجود مثل هذه النسخة، يتم استخدام هذا النسخ بترتيب الأهمية ويتم قراءتها على النحو التالي:

يتم الاستشهاد بنسخة من نسخة المؤلف أو دمجها معها، ويتم الاستشهاد بكل نسخة، تسمى النسخة الأساسية بالأصل الثانوي عند وجود النسخة الأصلية الأولى معها.

نسخة مكتوبة في وقت وحياة المؤلف في البداية أو في النهاية بتاريخ النسخ.

نسخ أخرى بعد عصر المؤلف، ويفضل النسخ القديمة.

قد يهتم البعض بالتواصل مع:

مكتب نشر بحوث في مجله سكوبس

كيفية تحقيق المخطوطات

تتضمن طريقة تحقيق المخطوطات مجموعة من الامور التي يجب مراعاتها اثناء التحقيق والتى نذكرها لك الان:

التحقيق
هذه المرحلة هي واحدة من اهم المراحل الدقيقة، حيث ينتج عن ذلك خروج كل ما ورد من الآيات والاحاديث والأقوال والآيات الشعرية وحالات الشخصيات والرجال والتعليقات على بعض النكات المهمة. يتم إجراء البحث في بضع خطوات، وهي كالتالي:

اعتماد النسخة كنسخة أصلية، وتأكد على أساس النص أنه يجب إضافة نسخة مكبرة من النسخ إذا كانت متوفرة، ولاحظ ذلك في الحاشية السفلية.

تحقق من صحة الكتاب واسمه ونسبته إلى مؤلفه.

قم بمقابلة النسخة الرئيسية مع النسخ الأخرى.

تثبيت عناوين الأقسام والفصول والفقرات التي كتبها المؤلف كما هي ويتم كتابتها بخط أكبر من حرف النص.

إذا لم يشارك المؤلف كتابه، يمكن للباحث مشاركته.

وضع الحواشي
يجب تضمين الحواشي السفلية في حاشية المخطوطة، لأنها تمثل المظهر الحقيقي للجهود النقدية والعلمية للباحث، ومن أهم سمات الحواشي السفلية الإشارة إلى النسخ المختلفة للمخطوطة، وتصحيح الأخطاء، ومصادر النصوص، بما في ذلك الآيات القرآنية والأقوال النبوية والقصائد وغيرها، والتعليقات والتفسيرات اللازمة، والاختبارات، وترجمات الأعلام، وشرح المفردات الصعبة والغامضة.

وضع الفهارس
يجب إعداد الفهارس المختلفة وفقًا لمحتواها، مثل فهرس الآيات القرآنية والآبيات الشعرية، وبحث وفهرسة الأعلام والأحاديث النبوية ومحتوياتها

كتابة المقدمة
يجب كتابة مقدمة البحث من قبل الباحث بعد فحص المخطوطة للتعرف على الطريقة والمنهج، نظرًا لأن المؤلف يحتاج أحيانًا إلى الرجوع إلى صفحات الكتاب، ويجب أن تتضمن المقدمة ما يلي:

ترجمة مختصرة ومقدمة لمؤلف الكتاب مع المصدر.

وصف مخطوطة الكتاب الذي استندت إليه، بما في ذلك اسم الناسخ وتاريخ النسخ وأبعادها وعدد الأسطر والأوراق. موضوع الكتاب والمصادر التي تأتي منها مواده وقيمته العلمية ومدى الحاجة إليه.

شروط تحقيق المخطوط

يجب أن تستوفي شروط الحصول على مخطوطة للباحث مع استيفاء الباحث عددًا من الشروط، بما في ذلك:

يجب أن تكون للمخطوطة ذات قيمة علمية لأن المخطوطات التي يكتبها طلاب الدراسات العليا عديدة وتختلف في مستواها العلمي.

التأكيد على أن المخطوطة لم يتم تحقيقها بطريقة غير علمية أو علمية الا انه تم اكتشاف نسخة مخطوطة جديدة يمكن أن تغير المعرفة المتداولة، أو تم تحقيقها علميًا تقريبًا لأنها كانت مليئة بالأخطاء.

ابحث عن نسخ من المخطوطة التي تم توزيعها في المكتبات حول العالم، واعتمد النسخة الأصلية، أي النسخة المكتوبة من قبل المؤلف، ثم النسخة المعتمدة الموثقة من قبل طلاب المؤلف او محرر للمخطوطة الأصلية، ثم النسخة المكتوبة في وقت المؤلف المعتمدة من العلماء، ثم النسخة المنسوبة المكتوبة بعد عصر المؤلف. إذا كانت المخطوطة تتكون من عدة أجزاء، يجب على المعلم المشرف توزيعها على العديد من الطلاب.

مكتب تحقيق المخطوطات في المملكة العربية السعودية

عند اعداد رسائل ماجستير في بعض التخصصات العلمية والجامعية يحتاج مُعدى الرسائل الى الرجوع للمخطوطات القديمة التى قد تكون مكتوبة باليد على رُقع او نقش على صخور او في بعض البرديات، ونظرا لصعوبة التحقق منها يبدأون في البحث عن مكتب تحقيق مخطوطات في السعودية متخصص يكون لديه القدرة على إعداد وتحسين هذه المخطوطات بما يتناسب مع الرسالة العلمية بدون اخطاء، لان هذه المخطوطات قد تكون مراجع دينية او أثرية او تراثية فيجب على مُعد البحث او الرسالة تحري الدقة حتى لا يتسبب في نقل معلومات خاطئة، لهذا ننصح بالتعامل مع مكتب جودة للخدمات التعليمية لتقديم خدمة تحقيق المخطوطات بشكل صحيح على أيدي المتخصصين ممن يحملون شهادات من جهات مختصة بذلك.

قد يهتم البعض بالتواصل مع:

مكتب دراسة جدوى فى القاهرة

مكتب اعداد رسائل دكتوراه في القانون المدني

 

ما هي أنواع تحقيق المخطوطات؟

ينقسم تحقيق المخطوطات إلى نوعين:
النوع الأول، تحقيق أكاديمي يهدف إلى الحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه أو الترقية إلى درجة جامعية، وفقًا للسلطة الإشرافية، فإن هذا التحقيق له شروطه وضوابطه الخاصة، يمكن إجراء التحقيق تحت إشراف هيئة لديها ضوابط يتعين على المحقق الامتثال لها.

النوع الثاني، التحقيق الخاص يتكون من مراجع تفيد الباحثين الآخرين.

ما هي مراحل تحقيق المخطوطات في الرسائل الجامعية؟

المرحلة الأولى (المرحلة النظرية)، هذه هي المرحلة السابقة للتحقيق والتى تتطلب مراجعة الكتب التي تناولت موضوع البحث، بالإضافة الى التعرف على أهم المكتبات العالمية التي تتعامل مع المخطوطات، عملية جمع النسخ واختيار الأصل.
المرحلة الثانية (المرحلة العملية): مرحلة التحقيق نفسها، المرحلة الثالثة (المرحلة النهائية): مرحلة صياغة مقدمة التحقيق.

كيفية التواصل مع مكتب جودة للخدمات التعليمية

يمكنك التواصل مع شركة جودة للخدمات التعليمية افضل مكتب اعداد خطة بحث مشروع تخرج في قانون الاحوال الشخصية1 من خلال مواقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك او الواتساب او الاتصال الهاتفي حيث سيتم الرد عليكم من قبل خدمة العملاء والتي سوف تجيب عن كافة استفسارتكم بخصوص اعداد مشاريع تخرج حيث يمكننا اعداد خطة بحث مشروع تخرج ويمكنك ايضا الاعتماد علينا في اعداد تدقيق لغوي لرسائل الماجستير كما يمكننا ايضا اعداد الإطار النظري والدراسات السابقة في البحث العلمى كما نقدم ايضا خدمة التحليل الاحصائي لرسائل الماجستير والدكتوراة كما نقدم ايضا بعمل التحليل الاحصائي باستخدام برنامج spss وتصميم استبيان إلكتروني جاهز ومشروع تخرج حسب التخصص المطلوب كما نعد ايضا افضل موقع لحل الواجبات الجامعية الاسايمنت كما نقدم ايضا خدمة اعداد رسائل الماجستير والدكتوراه فيمكنك الاعتماد علينا ايضا في اعداد رسائل ماجستير في القانون الدولي العام فنحن افضل مكتب عمل رسائل ماجستير جاهزة، كما اننا نعد أفضل مكتب دراسات جدوى في مصر.

Leave A Comment