نقد الدراسات السابقة في البحث العلمي

نقد الدراسات السابقة في البحث العلمي

أساليب نقد الدراسات السابقة في البحث العلمي وكيفية تلخيصها

دائما ما يعتقد العديد من الباحثين بأن نقد الدراسات السابقة في البحث العلمي يشكل عائقا كبيرا يقف أمامهم ولا يمكنهم من الابداء بالراى عن الدراسات السابقة بنظرة نقدية ولكن هذا الاعتقاد خاطئ حيث تساعد هذه الدراسات في تمديد مسار الدارس واتساع استنتاجاته المعرفية عن موضوع البحث العلمي الذي يقوم بدراسته بالاضافة الى ذلك فانها تلعب دورا كبيرا وهاما في انجاز وإعداد البحث الأكاديمي والوقوف على التطورات والتحديثات التي تطرق عليه كما أنها تمكن الباحث من اكتشاف الثغرات المعرفية الموجودة في جهود السابقين وبالتالي ف الدراسات السابقة تمكنك من ان تجعل بحثك العلمي يسلك مساراً مختلف تماماً عن الاخرين وذلك نظرا لكونها ركن أساسي ورئيسي في إجراء البحوث العلمية الرصينة.

علاوة على ما تم ذكرت تعتبر البحوث العلمية التي لم يبذل دارسيها بها جهد مفتقرة للتفسير العميق للبيانات والمعلومات لذا ومن خلال مقالتنا هذه اليوم سوف نساعدك ونتناول معك كافة التفاصيل المتعلقة حول موضوع نقد الدراسات السابقة في البحث العلمي كما سنقدم لك عرض نقدي شامل للدراسات السابقة وطرق وأساليب ومعايير نقدها وأوجه الاستفادة منها بشكل جيد بداخل دراستك وغيرها من التفاصيل الاخرى وذلك من اجل ان تنال اعجاب المُشرف.

مفهوم نقد الدراسات السابقة

دائما ما يتساءل الكثير من الدارسين عن مفهوم نقد الدراسات السابقة في البحث العلمي والتي يعبر عن سلسلة من الخطوات التى يقوم الدارس عن طريقها بتحليل وفحص طبيعة الشروط وتوضيحها كما تم ذكرها في الدراسات السابقة وإفصاح الدارس عن رأيه فيها ومدى تطابقها مع دراسته الحالية حيث يلزم عليه في هذه المرحلة امتلاك الأسباب والتعليقات الكافية لكونه مخالفا للدراسة السابقة ولما جاء فيها.

من المتعارف عليه أن الباحث يقوم بعد انتهائه من الإلمام بكافة الدراسات السابقة التي تحدثت عن نفس ذات الموضوع مكان الدراسة بمرحلة جديدة ألا وهى مرحلة نقد الدراسات السابقة في البحث العلمي والتي يتم من خلالها إبداء الدارس لرأيه فيها ومن ثم يقوم بتحديد أوجه القصور بها ويحدد هل تتطابق مع دراسته الحالية أم لا اضافة الى ذلك يبين أوجه الاستفادة منها.

قد يبحث بعض الدارسين عن:

دراسات سابقة عن إدارة الجودة الشاملة

طرق وأساليب نقد الدراسات السابقة

نقد الدراسات السابقة في البحث العلمي

يعتبر نقد الدراسات السابقة في البحث العلمي واحد من أهم أجزاء عملية البحث العلمي حيث يتم تقييم الدراسات السابقة والأبحاث العلمية التى سبق وتمت كتابتها في الماضي من أجل تحديد أهم النقاط الموجودة بها من نقاط القوة والضعف وايضا من اجل تحديد الفجوات في المعرفة وفيما يلي سوف نستعرض عليكم بعض الطرق والأساليب الشائعة التى يقوم مكتب جودة للخدمات التعليمية باتباعها لنقد الدراسات السابقة وهى كالاتى:

تقييم المنهجية:
يقوم الباحث في هذه الطريقة بتحليل وفحص المنهجية التى تم استخدامها في الدراسات السابقة بما في ذلك تخطيط الدراسة وعينة البحث وأساليب الالما بالمعلومات كما يقوم الدارس بالتأكد من سلامة وموثوقية الأدوات المستخدمة وتنفيذ التحليلات المستخدمة.

تحليل النتائج:
يقوم الباحث في هذه الطريقة بتحليل وفحص النتائج التي توصل إليها في الدراسة السابقة ومن ثم يقوم بتقييم مدى تطابقها مع الأهداف والتوصيات المحددة للدراسة كما يقوم الدارس بالتأكد من مدى دقة و وضوح النتائج وتفصيلها بشكل صحيح.

تحليل العينة:
يقوم الباحث في هذه الطريقة بتحليل وفحص حجم العينة ومنهجيتها المستخدمة في الدراسة السابقة ومن ثم يقوم بتقييم مدى تطابق العينة بالنسبة للسكان المستهدفين حيث يمكن أن يكون لحجم العينة تأثير كبير على قوة النتائج وتمثيليتها.

التحكم في المتغيرات الأخرى:
يقوم الباحث في هذه الطريقة بتحليل وفحص وسائل التحكم في البدائل الاعتبارية والبدائل المشتركة ومن ثم يقوم بتقييم مدى قدرة الدراسة على التعامل معها حيث يجب مراعاة التغيرات المحتمل حدوثها للمتغيرات الأخرى التي من الممكن أن تؤثر في النتائج المستنتجة في الدراسة السابقة.

التحليل النظري:
يقوم الباحث في هذه الطريقة بتحليل وفحص مدى تطابق الإطار النظري مع المعرفة الحالية ومدى توفر الأدلة المساعدة للنظريات المطروحة ومن ثم يقوم بتقييم الإطار النظري الذي تم استخدامه في الدراسة السابقة وتحليله من حيث القوة والتكامل والتنظيم.

التحليل الإحصائي:
يقوم الباحث في هذه الطريقة بتقييم التحليل الإحصائي التى استخدم في الدراسة السابقة وتحليل مدى تطابقه مع الأهداف المحددة للبحث والمعطيات المتوفرة كما يقوم الدارس بالتأكد من سلامة الاختبارات الإحصائية المستخدمة وتفسير النتائج بشكل صحيح.

الاعتمادية والصداقة:
يقوم الباحث في هذه الطريقة بتقييم مدى موثوقية الدراسة السابقة ومدى قوة الإثباتات المقدمة كما يقوم أيضا بتقييم الصحوبية واعتماد الدراسة إلى أدلة متعددة مع التأكد من إمكانية تكرار النتائج.

وبعد ان انتهينا من ذكر الطرق والوسائل كان علينا أن نقوم باخبارك ببعض الامور الهامة التى تحتاج اليها عند قيامك بنقد الدراسات السابقة في البحث العلمي والتي كان من أبرزها أن تكون منصفا و واضحا ودقيقا ومعتمد على الأدلة والمعرفة الحالية عندما تقوم بنقد الدراسة ولكى تتمكن من القيام بكل هذا عليك بالتوجه نحو مكتب جودة للخدمات التعليمية لأنه وبدون ادنى شك واحد من افضل المكاتب التى تقوم باتباع كافة الطرق السابق ذكرها وذلك من اجل توجيه النقد وتقييم الأبحاث السابقة بشكل صحيح و فعال.

كما يقوم مكتب جودة بتقديم العديد من الخدمات التعليمية الأخرى التى من الممكن أن يحتاج إليها الدارس مثل إعداد بحوث تخرج واعداد اطروحة دكتوراة ورسالة ماجستير كما يوفر إعداد بحوث ترقية وتحليل احصائي والعديد من الخدمات التعليمية الاخرى.

الكيفية التي يتم من خلالها تلخيص الدراسات السابقة في البحث العلمي

هناك مجموعة من العناصر المهمة التي يجب على الدارس مراعاة تواجدها في عملية تلخيص نقد الدراسات السابقة في البحث العلمي والتى يقوم مكتب جودة للخدمات التعليمية بتوفيرها وذلك نظرا لأن ملخص الدراسات السابقة دائما ما يقوم عليها وكان من أهم هذه العناصر ما يأتي:

التعريف بالباحث وبسنة النشر:
يجب على الدارس عند القيام بعملية تلخيص الدراسات السابقة في البحث العلمي أن يقوم بذكر اسم المؤلف وعام إصدار الدراسة الخاصة به وهذا الأمر من أجل منح وإعطاء مكانة للمؤلف الذي قام بإعداد هذه الدراسة.

عنوان وموضوع الدراسة:
يجب على الدارس عند القيام بعملية تلخيص الدراسات السابقة في البحث العلمي أن يقوم بكتابة عنوان الدراسة السابقة بعد قيامه بذكر اسم الباحث وتاريخ التأليف لهذه الدراسة.

الهدف الرئيسي والقليل من الأهداف الفرعية:
​​يجب على الدارس عند القيام بعملية تلخيص الدراسات السابقة في البحث العلمي أن يقوم بالتحدث عن الهدف الرئيسي الذي سعى الى تحقيقه من خلال الدراسة السابقة مع توضيح بعض الأهداف الفرعية الأخرى في حالة كانت هناك ضرورة لذكرها وبيانها.

المنهجية الخاصة بالدراسة:
يجب على الدارس عند القيام بعملية تلخيص الدراسات السابقة في البحث العلمي أن يركز على عرض المناهج البحثية التي قام باستخدامها فى إنجاز وجمع البيانات المتعلقة بالدراسات السابقة.

المجتمع الإحصائي والعينة البحثية:
يجب على الدارس عند القيام بعملية تلخيص الدراسات السابقة في البحث العلمي أن يقوم بإعطاء بعض الاهتمام لكلا من المجتمع الإحصائي والعينة البحثية التي قد قام بتنفيذ دراسته وتطبيقها عليها.

النتائج التي حصل عليها الباحثون في دراساتهم:
يجب على الدارس عند القيام بعملية تلخيص الدراسات السابقة في البحث العلمي أن يقوم بذكر أهم النتائج التي توصل إليها وتوضيح مدى علاقتها بنظرياته وايضا مدى تأثيرها على ما سوف يقوم بعرضه الباحث الحالي في دراسته وذلك يكون من بعد الانتهاء من تلخيص الدراسات السابقة.

التوصيات والاقتراحات التي وضعها الباحثون السابقون:
يجب على الدارس عند القيام بعملية تلخيص الدراسات السابقة في البحث العلمي الاهتمام بما وصى به الباحثين السابقين من قبله في دراساتهم البحثية.

أوجه الاستفادة من الدراسات السابقة

تختلف وتتعدد مواطن الاستفادة من نقد الدراسات السابقة في البحث العلمي في مكتب جودة للخدمات التعليمية والتي يحظى عليها الدارس من خلال تطلعه على مضمون الدراسة ومعرفة ما تحتوى عليه ومن ثم يقوم بالإلمام بكافة الجوانب المرتبطة بها وكان من أبرز وأهم أوجه الاستفادة من الدراسات السابقة ما يأتي:

يتعرف الباحث من خلال الدراسات السابقة على جميع المواضيع التى تم استهلاكها من قبل الدارسين قبله وعدم استعمالها لأنها ستكون بمثابة اهدار للمال والوقت والمجهود لدى الدارس.

تعمل الاستفادة من الدراسات السابقة على تحذير واستبعاد الدارس من الوقوع في الأخطاء التي سبق و وقع فيها من سبقه من الباحثين الآخرين.

يظهر انعكاس الاستفادة من الدراسات السابقة في البحث العلمي على مستوى وأداء الدارس في الدراسات السابقة.

يتمكن الدارس من خلال أوجه الاستفادة من الدراسات السابقة من وضع الأسئلة المتعلقة بالدراسة الخاصة به وعرضها لمجموعات كما يتمكن ايضا من بناء الأسئلة الخاصة بدراسته.

يجد الباحث من خلال الدراسات السابقة في البحث العلمي الإجابة عن كافة الأسئلة التي تدور في ذهنه.

تمنح الدراسات السابقة في البحث العلمي الباحث إفصاح جيد ومميز للمشكلة التي ترتبط بالدراسة التي يقوم الدارس بإعدادها.

يتحسس الباحثين اثر الاستفادة من الدراسات السابقة في طبيعة اللمسة التي يزودها الدارس للدراسة الخاصة به وطريقة اظهارها بشكل مميز ومختلف.

معايير نقد الدراسات السابقة

من المعروف أن نقد الدراسات السابقة في البحث العلمي ما هو إلا عملية تقييم وتحليل وفحص الدراسات السابقة والأبحاث العلمية التى تم إجراؤها في تخصص محدد قبل الدراسة الجديدة مع مراعاة احتواء معايير نقد الدراسات السابقة على مجموعة من الأمور المهمة التي يمكن أن تساهم في تقييم جودة ومصداقية الدراسة وفيما يلي سوف نعرض عليكم بعض المعايير الشائعة التي يقوم بها مكتب جودة للخدمات التعليمية لنقد الدراسات السابقة:

المنهجية:
يجب على الباحث أن يقوم بتقييم المنهجية التي تم استخدامها في الدراسات السابقة والمتمثلة في عينة الدراسة وتنفيذ التحليل الإحصائي والتخطيط البحثي و وسائل بالمعلومات مع مراعاة أن تكون المنهجية المستخدمة موضوعية وقوية من أجل الوصول إلى نتائج مضمونة وموثوقة.

المصداقية والموثوقية:
يجب على الباحث أن يقوم بتقييم مدى موثوقية الدراسات السابقة وذلك الأمر يتم من خلال التحقق من مراجع المعلومات ودقتها ومستوى الثقة في النتائج التي تم الوصول إليها.

العينة:
يجب على الباحث أن يقوم بالتأكد من مدى تطابق العينة التى تم استخدامها في الدراسة السابقة ومدى قدرتها على ترويج النتائج على السكان الأوسع.

الأدوات والمقاييس:
يجب على الباحث أن يقوم بتقييم المعدات والمعايير التى تم استخدامها في الدراسات السابقة وذلك من اجل قياس المتغيرات المهمة ومدى صحتها وموثوقيتها.

النتائج والاستنتاجات:
يجب على الباحث أن يقوم بتحليل وفحص النتائج والاستنتاجات التي تم الوصول إليها فى الدراسة السابقة ومن ثم يقوم بتحديد مدى قوة الأدلة التي تم تقديمها وتطبيقها في السياق الحالي.

النقاط القوية والضعف:
يجب على الباحث ان يقوم بتحديد اهم النقاط المهمة مثل نقاط القوة والضعف في الدراسات السابقة والمتمثلة في التخطيط ونموذج الدراسة وطرق التحليل التى تم استخدامه ومن ثم يقوم بتقييم مدى تأثيرها على المصداقية العامة للدراسة.

الاستنتاجات والتوصيات:
يجب على الباحث ان يقوم بتقييم الحد الذي من الممكن ان يستخدم فيه استنتاجات الدراسة السابقة وتوصياتها في سياق الدراسة الحالية وتطبيقها على نطاق أوسع.

يجب الأخذ في الاعتبار أن يقوم الباحث بتقييم هذه المقاييس بعناية كبيرة من أجل تحديد مرتبة الدراسة السابقة ومدى تأثيرها على مجال البحث العلمى كما ينبغي عليه مراعاة أن يكون نقد الدراسة العلمية شامل ومعقول ومبني على الأدلة المتوفرة والمعرفة الحالية في المجال ونظرا لصعوبة القيام بكل هذه الأمور على الباحث وفر مكتب جودة للخدمات التعليمية من يقومون بهذه المهام بكل احترافية ومهارة عالية نيابة عن الدارس.

عرض الدراسات السابقة في البحث

هناك مجموعة من الطرق والوسائل المختلفة التي من خلالها يتم عرض وتقديم الدراسات السابقة في البحث العلمي ضمن المكان المحدد لها في البحث وذلك الأمر يتم بعد القيام بتحديد الدراسة ومعرفة محتوياتها وكان من أبرز هذه الطرق ما يلى:

طريقة عرض الدراسات السابقة في الموضوعات:
يقوم الدارس في هذه الطريقة بتصنيف الدراسات السابقة إلى موضوعات معينة ومن ثم يقوم بتنسيقها بحيث تكون كل دراسة مع الموضوع المناسب معها.

طريقة التسلسل التاريخي:
تعتمد هذه الطريقة على تنسيق الدراسات السابقة حسب عام صدورها بحيث تكون من الأقدم الى الأحدث صدورا مع مراعاة ذكر جميع التغيرات التي أثرت على الدراسات السابقة في خلال الفترات الزمنية المختلفة.

طريقة Annotated Bibliography:
يقوم الباحث في هذه الطريقة باتباع أسلوب عرض الدراسات السابقة من خلال ذكر عنوان الدراسة ومن ثم القيام بتدوين تلخيص بسيط عن تلك الدراسة وما تحتويه عليه ومن ثم يقوم بعرض نتائج هذه الدراسة اضافة الى ذلك يؤخذ على هذه الطريقة عدم التطرق للتشابه والاختلاف بين البحث والدراسات السابقة وعدم التصنيف وفق مجموعات.

طريقة المفاهيم العامة لعرض الدراسات السابقة:
يقوم الدارس في هذه الطريقة برسم القوائم التعريفية على حسب الأسلوب الشجري ومن ثم يتم تصنيف الدراسات السابقة وفقا لهذه القوائم وتعتبر هذه الطريقة من الطرق المتطورة الحديثة الغير تقليدية.

طريقة المقارنة بين أوجه التشابه والاختلاف:
يقوم الباحث في هذه الطريقة باجراء بعض من المقارنات بين الدراسات السابقة وبعضها البعض وايضا بين الدراسات السابقة ورسالة البحث الحالي وذلك من اجل ان يتم تحديد أوجه التشابه والاختلاف بينهما ومن ثم بتحديد الأثر على موضوع الدراسة.

طريقة العرض حسب المنهج المستخدم:
يقوم الباحث في هذه الطريقة بتنظيم الدراسات السابقة من خلال النظر إلى المنهج المستخدم في تدوينها ومن ثم بوضع كل دراسة مع منهج معين.

مراجعة نقد الدراسات السابقة في البحث العلمي

بعد الانتهاء من كتابة نقد الدراسات السابقة في الخانة المخصصة لها في البحث العلمي وتدوين ملخص سهل وبسيط لما تحتوى عليه هذه الدراسة يأتي دور مراجعة نقد الدراسات السابقة في البحث العلمي وتأتي هذه المراجعة من أجل ضمان خلو الدراسات السابقة من الأخطاء الاملائية والنحوية وايضا من اجل ان يتم فهم الدراسات السابقة بالشكل الذي خطط له وفيما يلى سوف نستعرض عليكم عدة نقاط مهمة يجب التأكد منها عند القيام بعملية مراجعة الدراسات السابقة:

يجب التاكد من اظهار عنوان الدراسة بشكل صحيح و واضح مع مراعاة ذكر اسم مؤلفها.

يجب التأكد من احتواء التلخيص على جميع النقاط الهامة التي ذكرت في الدراسات السابقة.

يجب التأكد من سلامة وصحة اللغة وخلو الدراسات السابقة من الأخطاء اللغوية والنحوية والاملائية.

يجب التأكد من توافق الدراسات السابقة وتناسبها مع موضوع البحث العلمي.

طريقة استخلاص نتائج الدراسات السابقة

بعد الاطلاع على الدراسات السابقة في البحث العلمي والإلمام بكل ما تحتوي عليه يجب ان يتم اللجوء الى نتائج هذه الدراسات السابقة من اجل ان يتم فهمها فهم جيد ودقيق ومن ثم القيام بتلخيصها ولكي تتمكن من تلخيص هذه النتائج هناك مجموعة من الخطوات الهامة التى يجب عليك اتباعها وهى كما موضحه في الاسطر التالية:

يجب عليك في البداية القيام بقراءة الدراسات السابقة جيدا بشكل عام.

ثم بعد ذلك عليك بالذهاب إلى جدول النتائج في الدراسات السابقة ومن ثم عليك القيام بكتابتها وفحصها وربطها بالبيانات التي تم عرضها خلال الدراسة.

ثم بعد ذلك عليك بالبدء في تنفيذ ملاحظات على هذه النتائج.

ثم بعد ذلك عليك بمراجعة هذه الملاحظات ومن القيام بتحريرها على هيئة فقرة.

ثم بعد ذلك عليك بعرض عنوان الدراسة وذكر اسم مؤلفها ومن ثم القيام بإرفاق ما تم تلخيصه مع الدراسات السابقة.

ثم بعد ذلك عليك بالتأكد من صحة الملخص واشتماله على أهم ما ذكر في الدراسة السابقة مع إضفاء الأسلوب الشخصي في نقد تلك الدراسة.

ما هي الدراسات السابقة في البحث؟

تعتبر الدراسات السابقة في البحث العلمي ما هى الا المصادر والمراجع والأبحاث السابقة التي يستند عليها الدارس من أجل حصوله على كافة المعلومات والبيانات المرتبطة بموضوع دراسته من ثم يقوم بدراستها جيدا وبشكل دقيق حتى يقوم بتحليلها بالوسائل العلمية والمنهجية التي يتم استخدامها في البحث العلمي ومن ثم بعد ذلك يقوم بتحديد أوجه التشابه والاختلاف فيما بينها وبين نظريات البحث العلمي المقدم.

كيف يتم ترتيب الدراسات السابقة؟

يتم ترتيب الدراسات السابقة في البحث العلمي من الاقدم الى الاحدث صدورا ويتم التعرف على ذلك الأمر من تاريخ تأليف تلك الدراسات السابقة مع امكانية ان يتم ترتيب هذه الدراسات بشكل معاكس من الأحدث إلى الأقدم أي يتم إتباع طريقة الترتيب التصاعدي أو التنازلي تبعاً لتاريخ التأليف.

كيفية التواصل مع مكتب جودة للخدمات التعليمية

يمكنك التواصل مع شركة جودة للخدمات التعليمية افضل مكتب اعداد خطة بحث مشروع تخرج في قانون الاحوال الشخصية1 من خلال مواقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك او الواتساب او الاتصال الهاتفي حيث سيتم الرد عليكم من قبل خدمة العملاء والتي سوف تجيب عن كافة استفسارتكم بخصوص اعداد مشاريع تخرج حيث يمكننا اعداد خطة بحث مشروع تخرج ويمكنك ايضا الاعتماد علينا في اعداد تدقيق لغوي لرسائل الماجستير كما يمكننا ايضا اعداد الإطار النظري والدراسات السابقة في البحث العلمى كما نقدم ايضا خدمة التحليل الاحصائي لرسائل الماجستير والدكتوراة كما نقدم ايضا بعمل التحليل الاحصائي باستخدام برنامج spss وتصميم استبيان إلكتروني جاهز ومشروع تخرج حسب التخصص المطلوب كما نعد ايضا افضل موقع لحل الواجبات الجامعية الاسايمنت كما نقدم ايضا خدمة اعداد رسائل الماجستير والدكتوراه واعداد وتصميم الحقائب التدريبية فنحن افضل مكتب عمل رسائل ماجستير جاهزة، كما اننا نعد افضل مكتب اعداد دراسة جدوى معتمدة.

Leave A Comment